اقتصاد

اتفاق جزائري-إيطالي لإنجاز مشروع ضخم بتيميمون

تُوِّجت مشاركة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في قمة السبعة لكبار المُصنّعين في العالم التي انعقدت بمدينة باري الإيطالية، وناقشت آثار التغير المناخي والتنمية في إفريقيا، باتفاق استراتيجي تُجسده شراكة جزائرية إيطالية لإنجاز مشروع ضخم، بولاية تيميمون.

وحسب بيان رئاسة الجمهورية، جاء هذا الاتفاق باسم “مؤسسة ماتيي إفريقيا” الذي سيمتد من عام 2024 إلى 2028 لإنتاج الحبوب والبقوليات، وكذا الصناعات الغذائية.

ويهدف هذا المشروع، من جهة أخرى إلى تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية التاريخية الممتازة بين الجزائر وإيطاليا على كل الأصعدة، ويدفع المسار الاقتصادي الوطني بسرعة أكبر نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي.

متعلقات

‫15 تعليقات

  1. خليكم من الشيتة. وهاتو الجديد. إن كانت مضع آلاف من الهكتارات تعد علاقة إستراتيجية. فدعوني أخبركم أن مشروعة ماتي موزع على عدة دول إفريقية. من بينها مصر. وحصة مصر أكبر من حصة الجزائر. لقد قرأنا المقال منذ سنة . فلا داعي لمحاولة إبهارنا بشيء لا يستحق الذكر.

    1. La caravane passe les chiens aboient. Oui l’Algérie et l’Italie sont des partenaires et vous verrez dans un proche avenir le résultat. Pourquoi cette jalousie, l’Algérie avance à grands pas vers un avenir radieux et qui vivra verra.

    2. لم افهم. عندما تنشر معلومة عن نشاط متوقع في زيارة لتجمع شهده العالم. يصبح الخبر. شية. و ما يمثلك لڪ التصنطيح والتعنتير. ولفهامة الزايدة

  2. علينا أن نحذر من مثل هذه الاتفاقيات. الشركات العالمية الكبرى لا يهمها سوى ما تجنيه من فوائد. لمدة زمنية معينة ينتجون كبيات هائلة من الخضار والفواكه وغيرها من المواد الغذائية، لكنها غير صحية. وما ان تنتهي مدة العقد، تجد تلك الأرض التي كانت الشركة تستغلها ميتة أو شبه ميتة، تكاد لا تصلح لشيء. كدث هذا في عدة دول، والأمثلة كثيرة جدا، يكفي القيام ببحث في الموضوع حتى ندرك خطورة الموقف. ربما من إيجابيات هذه المشاريع توفير اليد العاملة، لكن هذا مؤقت، ولا يجب أن يكون على حساب سلامة الأجيال القادمة.

    1. المدة الزمنية المحددة ب4سنوات تعني علمني وامشي و اترك الخير لاهله.

    2. أحسنت
      بالكاد تجد فطنا لخبث الغرب
      لا يهمهم الا مصلحتهم
      كما انهم حرصون كل الحرص على الا نستقل بانتاج ما نأكله لانه يزعجهم ويستميتون لابقاءنا تبعا لهم
      بدليل فضائح البذور الفاة وفي شعب عدة خاصة القمح الذي ينتج غزيرا ولكن بسمابل فارغة
      او فضيحة حبوب السلجم الفاة التي استوردوها من خرنسا وزرعو اراضي شاسعة بڨالمة ولكن المردود كارثي

  3. بالتوفيق ان شاء الله عاشت الشراكة الجزائرية الايطالية
    الايطاليون شعب مميز معروفين بالجود والكرم

  4. عيد سعيد الجميع
    هل الاروبيون نفسهم مصدري القمح و الحبوب الجافة إلى الجزائر هم من سوف يسعدون الجزائر على إنتاج حاجاتها الغذائية بنفسها و قطع الطريق على منتجاتها المصدر ؟ هذا أمر لن يتحقق ابدا بل هدفهم ترك الجزائر في تبعية دائمة اليهم

  5. عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
    العلم تطور تطور لا يتصور في إنتاج البذور ،جميل الشراكة ونرحب بها .
    الحذر الحذر الحذر من البذور المهجنة وخاصة القمح وغيرها فإن السموم الموجودة فيها مدمرة حقيقة لجسم الإنسان.

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تقبل الله منا ومنكم عيدكم مبارك، إيطاليا 🇮🇹 دولة نصرانيةكافرة أهدافها من شراكتها نفعية براغماتية والجزائر جزائر 🇩🇿 دولة مسلمة تسعى لنفع نفسها وغيرها… والمعاملات بين المسلمين والكافرين جائزة بشروط وضوابط حدها الشرع ونوصي قبل قبول الشراكة أن نكون نحن من نشترط ويخصص أهل الخبرة للنظر في عوائده على الجزائر الحبيبة التي لا تزال ولم تزل تعاني من أطماع أوربا التي تحن لماضيها الملطخ بالدم والفساد.

  7. هناك كثير من الناس من يسهم في وضع العصى في العجلة!
    إذ أن التحليل لتفاصيل ما ينم عن معطيات دقيقة وليس كلام مجالس المقاهي!
    ثم هل هناك دولة تسعى للاستثمار مع دولة اخرى، لا تراعي مصالحها؟
    هل استثمارات سوناطراك مع دول شقيقة تعمل دون فوائدها؟
    ثم هل يظن المشككون ان دولتنا عديمة الفهم والفطنة على ما ينفعهم وما يضر باقتصادنا؟
    كفاكم استهزاء، فزعيمنا موثوق به بقي الشعب ان ينخرط في التنمية الفعلية مادامت النوايا صادقة
    والله المستعان

  8. ايطاليا ماشي رسلت مرتزقة يهود يحاربوا مع اسرائيل
    الم يقل الله متحطوش ايديكم بايدي اولياء الطاغوت مفهمناش جدكم مع شكون ضد شكون

    1. وايطاليا نفسها ساندت قضية الصحراء الغربية. و من الدول الاروبية التي تدعم عضوية فلسطين في الامم المتحدة. في الاجتماع الاخير. وايطاليا دعمت الانوروا المنظمة الخاصة باللاجئين الفلسطنيين. ب 300مليون دولار. وادانت تدمير المساكن والمدارس والمستشفيات في غزة. والمورتزقة اليهود. في العالم. دخلو طوعية تلبية لحكومة اسرائيل وآيباك. وبدعم من هذه اللوبي تم دخولهم الى الكيان. فما دخل ايطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى