العالم

البرلمان العربي يدعو إلى تجريم دفع الفدية للجماعات الإرهابية

دعا البرلمان العربي إلى تحديث الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب من خلال إضافة ملحق يأخذ بعين الاعتبار طبيعة الجرائم الإرهابية المستحدثة، مثل تجريم دفع الفدية، وقضية وجود مقاتلين أجانب، وكذلك قضية تهريب الأسلحة عبر الحدود.

و حسب بيان توج اجتماع البرلمان العربي، دعا أعضاء المجلس  إلى تعزيز التنسيق والتعاون العربي والإقليمي بشأن مكافحة ظاهرة الإرهاب وتكاتف كافة الجهود العربية والإقليمية، وخاصة  في مجال الدعم الفني لمكافحة الإرهاب.

وأكد البرلمان العربي في ختام أعمال جلسته العامة التي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة  العربية، أهمية توفير قاعدة بيانات متكاملة من خلال جامعة الدول العربية حول  الإجراءات القضائية في العالم العربي، وكذلك قائمة متفق عليها بالمنظمات الإرهابية، وضرورة استكمال التنسيق بين الدول العربية بشأن قوائم الإرهابيين على المستوى الفردي وعلى المستوى التنظيمي، خاصة و أن بعض الدول تضع قوائم لا تعترف بها دول أخرى.

وطالب بتضمين الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب نصا بشأن حل النزاعات، موضحا أن تطبيق وتفسير الاتفاقية به صعوبة إذا لم يتم إقرار آلية لحل النزاعات، داعيا إلى تحديث الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب من خلال إضافة ملحق جديد بحيث تأخذ بعين الاعتبار طبيعة الجرائم الإرهابية المستحدثة، مثل تجريم دفع الفدية، وقضية وجود مقاتلين أجانب، وكذلك قضية تهريب الأسلحة عبر الحدود.

كما شدد على أهمية التنسيق بين الدول العربية بشأن الاعتراف بحجية الأحكام القضائية الباتة في باقي الدول العربية بشأن مكافحة الإرهاب، والإسراع في إنشاء الشبكة العربية  للتعاون القضائي كنقاط اتصال بين الدول العربية، المعني بها مجلس وزراء العدل العرب،  وتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال تسليم المتورطين في جرائم إرهابية.

و دعا أيضا إلى ملائمة التشريعات العربية الوطنية مع نصوص الاتفاقية العربية لمكافحة  الإرهاب، مطالبا بضرورة التصديق على النظام الأساسي لمحكمة العدل العربية لاستكمال هيئات جامعة الدول العربية كهيئة قضائية بجانب الهيئة التنفيذية وتمثلها الجامعة العربية والهيئة التشريعية التي يمثلها البرلمان العربي.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى