الجزائريون يتكلمون أكثر من أربعة ملايين ساعة في الهاتف يوميا
بلغ معدل الإستهلاك اليومي لمجموع زبائن شبكة الهاتف النقال في الجزائر والمقدر عددهم بـ 43.3 مليون زبون السنة الماضية حوالي 4.2 مليون ساعة يوميا، في حين إحتلت شركة جيزي الريادة من حيث عدد الزبائن.
وكشف تقرير لسلطة ضبط البريد و المواصلات، بأن الحظيرة الإجمالية للهاتف النقال سجلت ارتفاعا قدره 3.66 مليون زبون خلال سنة 2014، حيث إنتقلت من 39.630.347 زبون سنة 2013 إلى 43.298.174 نهاية 2014 مسجلة نسبة نمو قدرها 9.26 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة. و جاء في تقرير سلطة ضبط البريد و المواصلات أن حظيرة زبائن نظام جي أس أم التي تضم 34.79 مليون زبون شهدت تراجعا بنسبة 11.53 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة، وأرجع التقرير هذا التراجع إلى”الانتقال إلى الجيل الثالث”
واستنادا للأرقام التي أوردتها سلطة الضبط، فقد احتل المتعامل جازي إحتل المرتبة الأولى من حيث عدد الزبائن (جي أس أم+الجيل الثالث) بـ 18.612 مليون يليه موبيليس 13.022 مليون و أوريدو (11.663 مليون) الذي سجل أهم نسبة نمو سنة 2014 (22.69 بالمائة).
من جهة اخرى فان المتعامل موبيليس يضم أكبر عدد زبائن الجيل الثالث بمجموع 3.816 مليون يليه المتعامل أوريدو (3.438 مليون) و جازي 1.254 مليون، أما من حيث حصص السوق يبقى المتعامل جازي يحتل المرتبة الاولى في نظام جي أس أم بنسبة 49.89 بالمائة يليه موبيليس بنسبة 26.46 بالمائة و أوريدو بنسبة 23.64 بالمائة.
و في فرع الجيل الثالث يحتل المتعامل موبيليس المرتبة الأولى بنسبة 44.85 بالمائة يليه اوريدو 40.41 بالمائة، في حين أن المتعامل جازي، الذي شرع في تسويق خدماته في جويلية 2014 يملك 14.74 بالمائة من حصص السوق. و يضيف التقرير أن معدل الاستهلاك الشهري لكل زبون قدر ب176 دقيقة سنة 2014 اي أكثر من خمس دقائق يوميا، وهو ما يجعل مجموع المكالمات في الهاتف النقال في الجزائر يبلغ أكثر من أربعة ملايين ساعة يوميا، مقابل 184 دقيقة سنة 2013 مسجلا تراجعا قدره 4.25 بالمائة.
و فيما يتعلق برقم الأعمال الذي سجله متعاملو الهاتف النقال الثلاثة سنة 2014 و الذي قدر ب324 مليار دج فقد شهد ارتفاعا تعدى 8 بالمائة مقارنة بسنة 2013 و شهدت كثافة الهاتف النقال (جي أس أم+الجيل الثالث) ارتفاعا قدر بـ 7.21 بالمائة بحيث انها انتقلت من 102.40 بالمائة إلى 109.62 بالمائة.