العالم

“العدل الدولية” تفصل في دعوى جنوب إفريقيا بعد ساعات.. أي نتائج ؟

تصدر محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، قرارها بخصوص “التدابير المؤقتة” التي طلبتها جنوب أفريقيا في قضيتها ضد الكيان الصهيوني المتعلقة بجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، في ظل العدوان الصهيوني المتواصل على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، والذي خلف أكثر من 26 ألف شهيد وأزيد من 63 ألف مصاب.

وذكرت المحكمة، على حسابها الرسمي على منصة (إكس)، أن جلسة علنية ستعقد على الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم الجمعة، بتوقيت لاهاي (هولندا)، حيث من المقرر أن تقرأ خلالها رئيسة المحكمة القاضية جون دوناهيو قرار المحكمة.

وكانت جنوب أفريقيا قد رفعت دعوى ضد الكيان الصهيوني في 29 ديسمبر الماضي، بشأن ارتكاب الكيان الصهيوني انتهاكات لالتزاماته بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة.

وطلبت جنوب أفريقيا أيضا من المحكمة إصدار “تدابير مؤقتة”، لمنع وقوع مزيد من الضرر لحقوق الفلسطينيين وضمان امتثال الاحتلال لالتزاماته بموجب الاتفاقية.

وتوصف “التدابير المؤقتة” بأنها أوامر تصدرها المحكمة قبل حكمها النهائي في قضية ما، بهدف منع وقوع أضرار لا يمكن إصلاحها.

وتوقع عضو الفريق الاستشاري لجنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية، شعوان جبارين، في تصريحات صحفية، أمس الخميس، “استجابة المحكمة لبعض مطالب جنوب إفريقيا في الدعوى المرفوعة، ومن بين المطالب، وقف إطلاق النار ووضع حد للإبادة الجماعية بقطاع غزة”.

وينتظر النطق بوقف إطلاق النار -حسب المتحدث- بغية التمكن من تقديم المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة، فضلا عن حماية البيانات الموثقة حول جرائم الإبادة الجماعية هناك.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى