أعلنت البارحة العلامة الأمريكية “ياز” للهواتف الذكية “سمارت فون” رسميا دخولها السوق الجزائرية من خلال ندوة صحفية تم تنشيطها على مستوى فندق الشيراطون بالعاصمة.
وتطمح العلامة الأمريكية في اكتساح السوق الجزائرية “الشابة” على حد تعبير مسؤوليها بعدما حققت نجاحا باهرا في أوروبا والأمريكيتين، وتعد الجزائر بالنسبة للشركة الأمريكية سوقا استراتيجيا بحكم موقعها الجغرافي و سوقها الذي يعتبر واعدا، كما يريد المُصنع الأمريكي الذي يتخذ من ميامي مقرا لشركته الأم أن تكون الجزائر بوابة السوق المغاربي الذي يريد دخوله لمنافسة المنتجين التقليديين مثل نوكيا و سامسنغ وغيرها من العلامات.
وخلال العرض التي قدمته المكلفة بالإعلام في الشركة ماريون شابارون والتي تنقلت من فرنسا خصيصا لحفل انطلاق العلامة الأمريكية، وعرضت نبذة عن مسار الشركة منذ تأسيسها وشرحت للحاضرين أن معنى كلمة “ياز” هو “ياس” بالانجليزية و لكن باللهجة اللاتينية أين تلقى العلامة رواجا كبيرا.
تصاميم لتلبية أذواق المستهلكين
يعول مسؤولو الشركة الأمريكية على فئة الشباب التي تهتم كثيرا بالمودا و التكنولوجيات الحديثة على الهواتف الذكية بالمقابل تطرح الشركة موديلات أخرى للأشخاص الضعيفين الدخل والذين يستعملون الهاتف النقال فقط للكلام و الرسائل القصير.
و ذكرت المكلفة بالإعلام أن العلامة تعتمد على تكنولوجيات عالية الجودة من أجل إعطاء حرية للمستخدم و أسلوب حياة كذلك.
وواصلت ماريون بعرض هواتف “ياز” من خلال عرضها لأرق سمار تفون في العالم والذي تنتجه الشركة. كما قامت بتقديم شروحات للموديل الجديد YEZZ VR360 صاحب الخمسة بوصات والذي لم يتم عرضه حتى الان في السوق الدولية، حيث من المنتظر أن يعرض على الصحافة في الأسبوع القادم أمام في باريس.
ومن شعارات الشركة حسب محمد بلونيس مسؤول فرع الشركة في الجزائر التصاميم الخاصة والنوعية والعملياتية، و ذكرت السيدة شابارون أن الشركة تنتج 48 نوعية من الهواتف الذكية على غرار ما يعرف بـ”موناكو” نسبة إلى المدينة المشهورة الفرنسية حيث قالت إنهم ينتجون 24 سمارت فون مزود بالجيل الثالث و 12 موديلا أخر بالجيل الرابع.
أسعار منخفضة و خدمات ما بعد البيع
“يوركم” هو الموزع الجزائري الذي يأخذ على عاتقه تسويق الماركة الأمريكية الجديدة في الجزائر “ياز”. في خضم إجابته على أسئلة الصحافيين ذكر هشام ماماش المسؤول عن التسويق في يوركم أن أسعار “ياز” تتراوح بين 2800 دج و 3200 دج مما يجعلها أسعار تنافسية حقيقية.
بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها يوركم مع “‘ياز” حيث توفر ضمانا لمدة عامين مع خدمات ما بعد البيع، إذ تعد الشركة رائدة في هذا المجال والوحيدة التي تقدم هته الخدمة.
إستراتيجية اكتساح السوق الجزائرية
بعد الرواج الكبير للعلامة الأمريكية في فرنسا حيث تعد العلامة رقم واحد من حيث مبيعات شركة المساحات الكبرى الفرنسية “كارفور” التي تجمعها معها اتفاقية، يريد مسؤولوها اكتساح السوق الجزائرية بالاستثمار في وسائل الاتصال على غرار الحملة الإعلامية المبرمجة في الأيام القادمة.
وكذلك الاعتماد على نقاط البيع ل”يوركم” المتواجدة في العاصمة بثلاث نقاط و واحد في وهران في انتظار بقية الولايات الإستراتيجية، بالمقابل فيما يخص التواجد في السوق الجزائرية التي تم دخولها في مرحلة تجريبية أولية بعد شهر رمضان الماضي يسعى المتعامل الأمريكي مع شريكه الجزائري دخول 38 ولاية في الشمال في بداية السنة مع إستراتيجية لتغطية 48 ولاية على المدى المتوسط.
كما صرح لنا مسؤول الشركة لفرعها في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و المقيم في الإمارات على هامش الندوة الصحافية أن التوجه العالمي الآن سيكون إلى السمار تفون، حيث سترجح كفة الهواتف الذكية على حساب الهواتف الأخرى في وقت بغير بعيد، و درس مسؤولو الشركة نسبة التوجه نحو السمارت فون في الجزائر المقدر بـ 35 بالمئة و المرشح إلى الارتفاع بسرعة كبيرة نظرا للطلب المتزايد على تكنولوجيات الإعلام والاتصال.
تدني القدرة الشرائية للمواطن لا يخيف الشركة الأمريكية
طرحت سبق برس سؤالا لمسؤول فرع الشركة بمنطقة “مينا” حول تدني القدرة الشرائية للجزائريين مع تراجع أسعار البترول وزيادة في أسعار السلع و الخدمات وآثارها على إستراتيجية اكتساح “ياز” للسوق الجزائرية، فأجاب أنهم درسوا هذه النقطة من عدة جوانب وهم لا يعتقدوا أن يؤثر ذلك بصفة سلبية على دخولهم السوق الجزائرية.
ويستدل مسؤول الشركة على تجربتهم الأخيرة في مصر حيث دخلوها في ظل أزمة اقتصادية وسياسية خانقة واستطاعوا الحصول على 1 بالمئة من السوق في ظرف ستة أشهر من أصل 16 مليون هاتف كحجم سنوي للسوق. وذكر كذلك أن التجربة علمتهم أن في البلدان التي تعاني من أزمات في العالم يبقى سوق الهواتف النقالة إما مستقرا أو منحى تصاعدي.
و في سياق أخر إستعرض إطارات الشركة الأمريكية باختصار المشروع التكنولوجي الأهم بالنسبة لـ “ياز” بالشراكة مع الشركة العالمية “غوغل” و المتمثل في الهاتف الأكثر ذكاء في العالم، المشروع المعروف باسم “أرا” يتمثل في هاتف يحمل العديد من مفاتيح الاستخدام منها ربطه بأبواب ومفاتيح التشغيل في السيارة و المنزل و التلفاز…الخ.
ويبقى على “ياز” أن يكون حاضرا وبقوة لمنافسة أكبر الشركات المتواجدة منذ عدة سنوات في الجزائر لكسب قلوب الجزائريين المتطلعين لكسب هذا النوع من الهواتف.