ثقافة

“المزبلة الفاضلة” مسرحية من الواقع الجزائري

شهد ركح مسرح الموجة بمستغانم في إطار الطبعة 48 من المهرجان الوطني لمسرح الهواة عرض مسرحية “المزبلة الفاضلة” او التحذير من أخطار مجتمع عاجز و بدون معالم لغياب مشروع كفيل بان يحدد بوضوح خياراته الأساسية و آفاقه المستقبلية.

و قد قام بإخراج المسرحية ربيع قيشي عن نص قام باقتباسه من عمل لعباس الحايك و أضاف إليه نصوصا شعرية منها مقاطع لأحمد مطر و هي تندرج ضمن الإطار التجريبي مع لمسة واقعية مع الاعتماد على مهارة الممثلين.

و أمام جمهور ذواق يتلاقى سبعة أشخاص من فضاءات مختلفة في مكان مشترك يحاولون إعطاءه مسحة من الحياة. و يحاول كل حسب تبريراته إرساء أسس مجتمع جديد حسب تصوره و بالتالي فان الاصطدام و الفوضى العامة كانت مؤكدة مما أدى إلى مواجهات و نزاعات في أوضاع كانت أحيانا عنيفة.

و تميزت مسرحية “المزبلة الفاضلة” من إنتاج جمعية “الأمل” ببرج بوعريريج بنظرة معقدة لكنها ذات إخراج منظم حاول ربيع قشي أن يرفع التحدي من خلاله. و يشارك في هذه الطبعة ال48 من المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم الذي يتواصل إلى غاية 2 سبتمبر المقبل سبعة عشر فرقة مسرحية كما تنظم على هامش المنافسة عروض و ورشات تكوينية و ندوات علمية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى