سياسة

رفع الحصانة عن السيناتور عبد القادر جديع

قررت المحكمة الدستورية رفع الحصانة البرلمانية عن عضو مجلس الأمة عبد القادر جديع، بناء على إخطار من رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، طبقا لأحكام المادتين 130 و193 من الدستور.

وحسب العدد رقم 05 من الجريدة الرسمية الصادر اليوم الخميس، فإن إخطار رئيس مجلس الأمة جاء برسالة مؤرخة في 16 أكتوبر 2023 تحت رقم 331/23 وذلك قصد رفع الحصانة البرلمانية لعضو مجلس الأمة عبد القادر جديع.

وكان وزير العدل حافظ الأختام رشيد طبي بموجب إرسالية مؤرخة في 25 سبتمبر 2023 تحت رقم 01266/23 و ع ح أ، قد أخطر رئيس مجلس الأمة أن عضو المجلس جديع عبد القادر محل ملف قضائي مطروح على مستوى مجلس قضاء ورقلة، وأن الوقائع المنسوبة له تكتسي وصفا جزائيا يتمثل في جنح إهانة هيئة نظامية وعرض لأنظار الجمهور منشورات وتسجيلات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية ونشر وترويج أخبار من شأنها المساس بالأمن العمومي والنظام العام طبقا لأحكام المواد 96 و144 و146 و196 مكرر من قانون العقوبات.

والتمس وزير العدل من رئيس مجلس الأمة طبقا لأحكام المادة 130 من الدستور دعوة عضو مجلس الأمة عبد القادر جديع للتنازل عن الحصانة لتمكين السلطة القضائية من تحريك الدعوى العمومية.

للإشارة، نشر “السيناتور” جديع بتاريخ 22 ديسمبر 2019 فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضمّن عبارات من شأنها نشر الكراهية والتمييز والتفرقة بين أفراد المجتمع، حيث أن المنشور تضّمن عبارات استفزازية تُفيد تهميش سكان الجنوب والتشكيك في نشاط وعمل مسؤولي الدولة تجاه المنطقة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى