اقتصاد

أزيد من 300 ألف طلب انتساب للضمان الاجتماعي في سنة 2020

قال وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الهاشمي جعبوب، إن اجراءات الانتساب للضمان الاجتماعي عرفت “قفزة نوعية” خلال سنة 2020 بفضل رقمنة الاجراءات.

وأوضح، جعبوب خلال رده على سؤال عضو مجلس الأمة، اليوم الخميس، أنه تم تسجيل 313.350 ملف طلب ترقيم عن طريق البوابة الإلكترونية في هذه السنة، وتم تقليص المدة بين طلب الترقيم وتنفيذه إلى معدل 7 أيام عوض 10 أيام سابقا.

وأشار المتحدث إلى أن الانتساب إلى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء يقع على عاتق صاحب العمل وفقا لأحكام القانون 83-14 المؤرخ في 2 جويلية 1983، المتعلق بالتزامات المكلفين في مجال الضمان الاجتماعي.

والذي يلزم صاحب العمل بتقديم طلب انتساب المستخدم في غضون عشرة أيام التي تلي بداية نشاط الأجير، واذا لم يَفِ صاحب العمل بواجب التصريح بالعامل وتأمينه فإنه يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في القانون.

وذكر المسؤول ذاته أن مصالح مفتشية العمل تتولى مراقبة مدى تطبيق القانون والتنظيم المتعلقين بالعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

وفي السياق كشف عن تسجيل 8.908 عامل غير مصرح بهم خلال عمليات المراقبة التي أجريت سنة 2019 و2.600 عامل غير مصرح بهم سنة 2020″، ما يؤكد “انخفاضا كبيرا” في عدد العمال غير المصرح بهم.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى