سبق تك

خبير في تكنولوجيات الاتصال: حجب الأنترنت يتسبب في كوارث

اعتبر الخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال، يونس قرار، حجب الأنترنت على كامل القطر الوطني خلال أيام اجتياز الطلبة لامتحان شهادة البكالوريا “سياسة غير مجدية وتعطيل للاقتصاد الوطني وله عواقب كارثية”.

ويرى قرار خلال اتصال هاتفي مع “سبق برس”، اليوم الاثنين، أنه من الخطأ تعطيل سير المؤسسات الاقتصادية إلى جانب مصالح أكثر من 40 مليون جزائري من أجل 700 ألف طالب يمتحنون شهادة البكالوريا بحجة منع الغش أو تسريب المواضيع.

ودعا محدثنا وزارة التربية إلى تنصيب لجنة تقنية تقوم بإعداد مخطط للحد من استغلال التكنتولوجيا في عملية تسريب المواضيع والاتسافدة من تجربة التدول الأخرى دون اللجوء لسياسة الحجب التي تكرست منذ 7 سنوات.

وأضاف: “على الوزارة أن تدعو الشباب أصحاب المؤسسات الناشئة  المختصين في المجال التكنولوجي، لبحث حلول تقنية وتفعيلها سواء من خلال أجهزة التشويش داخل المركز أو رصد أي تسريب ومنعه”.

كما أكد أن اعتماد حل طباعة مواضيع الامتحان عن بعد، يمكن أن يكون حلا عمليا لمشكل تسريب الامتحانات، إلى جانب وضع أجهزة تشويش الشبكات داخل مراكز الامتحانات.

وبشأن الخسائر التي تتكبدها المؤسسات الاقتصادية بسبب حجب الانترنت، قال يونس قرار إن الخسائر  تتمثل في عدد التعاملات الاقتصادية التي تُضيّعها  الشركات وتضييع أرباح متوقعة كانت في متناولها.

وتجدر الإشارة أن  السلطات العمومية لجأت منذ 7 سنوات لحجب الانترنت على المستخدمين في الجزائر سواء الأرضية أو خدمات الجيل الثالث والرابع خلال فترة اجتياز الطلبة لامتحان شهادة البكالوريا بحجة منع تسريب الأسئلة ونشر حلول المواضيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى