سبق تك

قطع الأنترنت .. مأساة الجزائريين مع البكالوريا

تواصلت سياسة القطع الجزئي للأنترنت وحجب مواقع التواصل الاجتماعي بالتزامن مع إجراء امتحان البكالوريا، وهو إجراء يتم العمل به منذ سنوات بالتنسيق بين وزارة التربية الوطنية ووزارة البريد والاتصالات السكية واللاسلكية.

وعانى الجزائريون اليوم من قطع شبكة الأنترنت في اليوم الأول للامتحان، وهو ما خلّف استياء واسعا وسط الجزائريين، خاصة ما تعلق بالمؤسسات وما تتكبده من خسائر.

وتقدم السلطات العمومية تبريرات للإجراء يتعلق بتفادي تسريب ونشر المواضيع على مواقع التواصل الاجتماعي وتلقي الإجابات، وتشدد السلطات أكثر من مرة أن ذلك يطعن في مبدأ تكافؤ الفرص وفي مصداقية شهادة البكالوريا.

وعرفت الدورات السابقة تسريبا على نطاق واسع لمواضيع بعد بداية الامتحان ليتم نشر الحلول عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أشخاص يوجودون خارج مراكز إجراء الاختبار، وقد عالج القضاء عددا كبيرا من الملفات المتعلقة بهذا الموضوع وأدين فيها عدد من الأولياء والاساتذة والحراس.

ومثلت دورة بكالوريا 2016 ذروة التجاوزات، حيث عرفت العملية تسريبا لمواضيع البكالوريا، في حين أعقبها خلال الدورات اللاحقة نشر للمواضيع بالاعتماد على تقنيات التكنولوجيا التي تمكن من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

ورغم مبررات الوصاية وتأكيدها أن الأمر ضروري منعا للغش، إلا أن الخبراء الاقتصاديين حذروا من  انعكاسات الإجراء على المؤسسات، خاصة تلك التي تعتمد على شبكة الانترنت، إذ تتكبد خسائر كبيرة مع كل دورة بكالوريا.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى