اقتصاد

4 آلاف مشروع استثماري مُصرح به بقيمة 13 مليار دولار

سجلت الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار، بعد سنة من بدء نشاطها في الفاتح من نوفمبر 2022، أكثر من 4000 مشروع مصرح به، بقيمة مالية تتجاوز 2000 مليار دينار “ما يفوق 13 مليار دولار”.

وكشف المدير العام للوكالة، عمر ركاش، في تصريح لوكالة الأنباء الوطنية اليوم، عن عدد المشاريع المسجلة على مستوى الشبابيك الوحيدة اللامركزية والشباك الوحيد للمشاريع الكبرى والاستثمارات الأجنبية للوكالة، قائلا إنه بلغ خلال الفترة الممتدة من 1 نوفمبر 2022 إلى غاية 26 أكتوبر الماضي، 4124 مشروعا، بقيمة إجمالية تقدر بـ 2055 مليار دج.

وأكد ركاش، أن وتيرة تسجيل الاستثمارات ستتضاعف بعد دخول القانون المتعلق بالعقار الاقتصادي التابع للأملاك الخاصة للدولة والموجه للاستثمارات حيز التنفيذ.

وأضاق: “من شأن هذه المشاريع المُصرح بها استحداث أزيد من 104 ألف منصب شغل وهو عدد مُرشح للارتفاع بعد صدور القانون الذي يحدد شروط وكيفيات منح العقار الاقتصادي التابع للأملاك الخاصة للدولة الموجه لإنجاز مشاريع استثمارية”.

وتتضمن هذه الحصيلة –يُضيف المتحدث- 4043 مشروعا مُسجلا من قبل مستثمرين محليين، أي ما يمثل 98 بالمائة من إجمالي المشاريع المسجلة، بقيمة تفوق 1206 مليار دينار “أو ما يفوق 7.5 مليار دولار”، من شأنها استحداث أزيد من 94 ألف منصب شغل.

كما سجلت الوكالة إلى جانب المشاريع المحلية، 81 مشروعا أجنبيا مباشرا بقيمة إجمالية تفوق 849 مليار دينار “حوالي 5.5 مليار دولار”، من شأنها استحداث نحو 9700 منصب شغل.

وتتوزع هذه الاستثمارات الأجنبية على 21 جنسية من القارات الخمس، وتأتي تركيا في المقدمة بـ 26 مشروعا، تليها الصين بـ 13 مشروعا، في حين أبدت أزيد من 70 شركة أجنبية أخرى نيتها في الاستثمار في الجزائر، حسب المتحدث ذاته.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى