ثقافة

جامع الجزائر ضمن أفضل التصاميم الدولية في 2021

اختير “جامع الجزائر” كواحد من أفضل التصاميم المعمارية الدولية لعام 2021 ، حيث توج بالجائزة السنوية من قبل متحف شيكاغو.

وأوضحت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في منشور لها على صفحتها بموقع “فايسبوك”، أن متحف شيكاغو أثينيوم للهندسة المعمارية والتصميم والمركز الأوروبي لتصميم الفنون المعمارية اختارا جامع الجزائر كواحد من أفضل التصاميم المعمارية الدولية لعام 2021. وتوجهت السفارة بتهانيها للجزائر لهذا الفوز.

ويعد جامع الجزائر الأعظم، أكبر مسجد في الجزائر وإفريقيا وثالث أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. وتعلو جامع الجزائر، أطول منارة في العالم يبلغ علوها 267 متر فيما يتربع الجامع على مساحة إجمالية تقدر بأكثر من 27 هكتارا.

ويضم هذا المعلم ذو الطابع المعماري الإسلامي بخصوصية جزائرية بالإضافة إلى المسجد وساحته الخارجية، فضاء استقبال وقاعة للصلاة تتجاوز مساحتها 2 هكتار، تتسع لـ120.000 مصل، و دار للقرآن بقدرة استيعاب تقدر بـ300 مقعد بيداغوجي لما بعد التدرج ومركزا ثقافيا إسلاميا.

ويضم جامع الجزائر مكتبة قدرة استيعابها 2.000 مقعد وتتوفر على مليون كتاب و قاعة محاضرات و متحف للفن و التاريخ الإسلامي و مركزا للبحث في تاريخ الجزائر. ويحوي الجامع أيضا على مركز ثقافي مشيد على مساحة تقدر بـ 8.000 متر مربع ويتسع لـ 3.000 شخص.

متعلقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى