اقتصاد

بوطرفة يدعو الشركات الأمريكية للإستثمار في سوق الطاقة بالجزائر

دعا وزير الطاقة نور الدين بوطرفة  المؤسسات الأمريكية إلى الإستثمار  في الجزائر و إبرام شراكات مثمرة و مستدامة مشيرا إلى أن الشراكة الطاقوية بين الجزائر و الولايات المتحدة “مكثفة و قديمة”.

و صرح الوزير في افتتاح المنتدى الجزائري الأمريكي للطاقة  المنعقد بهوستن ابتداء من أمس، قائلا “نحن نعمل على تكثيف جهد استكشاف الحقول و تطويرها و رفع قدرات التكرير و كذا بعث الصناعة البتروكيميائية الشائعة في مدينة هوستن”.

و أضاف “ندعو بالتالي المؤسسات الأمريكية إلى الاستثمار في هذه الحقول و إبرام شراكات مثمرة و مستدامة على غرار الشراكات التي تبرم عادة بين البلدين”.

و قالبوطرفة أن “تواجد شركات أمريكية في الجزائر في مختلف النشاطات أمر جلي” مشيرا مع ذلك إلى أن مستوى الصادرات من المحروقات نحو الولايات المتحدة بات اليوم محتشما حيث يبلغ ملياري دولار فقط مسجلا بذلك انخفاضا كبيرا منذ سنة 2010.

وسجلت الاستثمارات الطاقوية للشركات الأمريكية تراجعا معتبرا خلال السنوات الأخيرة بحيث بلغ 100 مليون دولار في سنة 2015 مقابل 600 مليون دولار في سنة 2010.

في هذا الصدد، صرح الوزير أن المنتدى يندرج في إطار ” الإرادة في إبراز الفرص التي يمكن للجزائر و الولايات المتحدة استغلالها من أجل تعزيز تعاونهما و أعمالهما”.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى