ثقافة

الإعلان عن قائمة الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

أعلنت صباح اليوم قائمة الفائزين بالطبعة الأولى لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية  في حفل بالمركز الدولي للمؤتمرات.

وكشفت شريفة بيلاك بن عمارة مديرة فرعية للتعليم و التكوين بالمحافظة السامية للامازيغية عن اختيار 106 مشارك من بين أزيد من 200 عمل ثقافي تقدموا بالمشاركة في الطبعة الأولى للجائزة.

وأكدت شريفة بيلاك في تصريحات للإذاعة اليوم، أن جائزة رئيس الجمهورية للأدب و اللغة الأمازيغية تتضمن 4 مجموعات وهي  جائزة الأدب الأمازيغي و جائزة اللسانيات والقواعد  في اللغة الأمازيغية وجائزة الترجمة إلى الأمازيغية و جائزة  التكنولوجيات الحديثة و الرقمنة .

وتطرقت ضيفة القناة الأولى إلى البرنامج المسطر من المحافظة السامية للغة الأمازيغية لاحياء حلول السنة الجديدة 2971 والذي أعد بالشراكة مع ولاة الجمهورية ووزارة السياحة والصناعة التقليدية و العمل العائلي يتضمن العديد من النشاطات  الثقافية و المحاضرات و العروض لمنتجات الصناعة  التقليدية لمختلف المنتجات التقليدية ،إلى جانب ورشات لتعليم الصغار .

وقالت بيلاك إن المحافظة السامية للأمازيغية  تتبنى مبدأ الاقتراب من المواطنين عبر كل ولايات الوطن  للتعريف بتاريخ اللغة الأمازيغية و ابعادها ترسيخا للحمة الوطنية مضيفة أن ترقية مسار اللغة الامازيغية قطع اشواطا كبيرة  بالتنسيق مع كل مؤسسات الدولة

وأكدت ممثلة المحاقظة السامية للغة الامازيغية أن  تدريس اللغة الأمازيغية  في المؤسسات التربويةعرف قفزة نوعية بدليل توفر الكتب المدرسية من السنة الرابعة ابتدائي و حتى مستوى الثالثة ثانوي ،ناهيك عن الزيادة المسجلة في عدد المناصب المالية من عام 2014 وحتى 2018.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى