اقتصاد

الترخيص لاستيراد معدات الإنتاج الفلاحي

أعلن مدير ضبط وتنمية الإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة، مسعود بن دريد، اليوم الثلاثاء، عن الترخيص لاستيراد معدات الإنتاج الفلاحي وأدواته بناء على المرسوم التنفيذي رقم 312 – 20.

وأوضح بن دريد خلال نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، أن هدف استيراد العتاد هو تجديد العتاد الفلاحي، مشيرا أنه سيتم استبدال كل العتاد الذي تجاوز 10 سنوات خدمة.

وكشف بن دريد عن استحداث دفتر شروط خاص بالاستثمار الفلاحي لاقتناء عتاد متكامل يتأقلم مع الطبيعة الجغرافية الفلاحية المتواجدة على المستوى الوطني. ويتعلق بالتحويل الصناعي، تحويل الزيوت، الجني والزرع.

وأضاف أنه سيتم مرافقة المستثمرين الفلاحيين من قبل حوالي 900 مرشد فلاحي لاستغلال هذا العتاد كما يجب، لافتا إلى أن المعنيين باستيراد العتاد هم كل المستثمرين الفلاحيين الذين يودون اقتناءه.

وبخصوص عتاد السقي، كشف المسؤول بوزارة الفلاحة أنه ستكون هناك مراجعة في سعر هذا العتاد ليكون في صالح المستثمر الفلاحي من أجل استعمال السقي التكميلي والسقي الكلي للمحاصيل الزراعية.

وبشأن ديوان الزراعات الصحراوية، كشف مدير ضبط وتنمية الإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة عن استحداث أقطاب فلاحية صحراوية متخصصة لمنتجات الزراعات التحويلية، على غرار السلجم الزيتي، الشمندر السكري وكذا الذرى الصفراء.

وأضاف: “عملنا تجربة ناجحة للسلجم الزيتي في مساحة مقدرة بـ3 آلاف و200 هكتار إذ كان إنتاجها بحوالي 14 ألف قنطار”، مشيرا أنه ستخصص مساحات إضافية لتطوير هذه الزراعة من أجل إنقاص استيراد مادة الزيت من الأسواق الدولية التي تستنزف أموال كبيرة بالعملة الصعبة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى