الحدث

نحو تعريب مراسلات شركة الخطوط الجوية الجزائرية 

باشرت شركة الخطوط الجوية الجزائرية إجراءات جديدة لتكريس اعتماد اللغة العربية في مراسلاتها وتعاملاتها مع مختلف الإدارات والسفارات والجهات الرسمية، وحتى في خطابات ورسائل الرئيس المدير العام.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أن هذا الإجراء جاء التزاما بما تنصّ عليه المادة 3 من الدستور الجزائري، والتي تؤكّد أن “اللغة العربية هي اللغة الوطنية والرسمية”، مشيرة أنها تسعى مستقبلا لتكوين العمال والموظّفين في اللغة الإنجليزية، والتي تعتبر لغة الطيران المدني المعتمدة في كافة دول العالم.

كما شرعت الجوية الجزائرية منذ أسابيع في تكريس اعتماد اللغة العربية بكافة مراسلاتها وتعاملاتها، منها رسالة الرئيس المدير العام للشركة، حمزة بن حمودة، لعمال وإطارات الجوّية بمجرّد تنصيبه بتاريخ 10 فيفري المنصرم، كما وجّه بعدها الرئيس المدير العام كلمة للعمال في ذكرى سقوط طائرة تمنراست عام 2003، وأيضا رسالة للنساء والموظفات في اليوم العالمي للمرأة بتاريخ 8 مارس المنصرم ورسالة أخرى بمناسبة عيد النصر لعمّال الخطوط الجوية الجزائرية، وكلمة الرئيس المدير العام بمناسبة شهر رمضان، والتي جاءت جميعها باللغة العربية.

وشمل اعتماد اللغة العربية أيضا مراسلات الإدارة مع السفارات الأجنبية خلال الفترة الماضية، حيث يتم توجيه نسخة أصلية باللغة العربية ونسخة ثانية بلغة البلد التي يتم استقبال المراسلات منها.

وأكدت الشركة أن الخطابات المكتوبة التي يوجّهها الرئيس المدير العام للعمال في مختلف المناسبات، تعكس اهتمام الإدارة الجديدة باللغة العربية من منطلق أن الخطوط الجوية شركة وطنية وعمومية، ومن واجبها احترام ثقافة تداول اللغات الوطنية الرسمية المنصوص عليها في الدستور.

كما يوجّه الرئيس المدير العام للشركة المراسلات الرسمية باللغة العربية حتى للهيئات الدبلوماسية الموجودة في الجزائر والخارج من خلال وضع الختم الرسمي للمؤسسة وتوقيعه.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى