ثقافة

وزيرة الثقافة تتسلم ذرع “الألكسو”

تسلمت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، اليوم ذرع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من طرف المدير العام للمنظمة، محمد ولد عمر، وذلك نظير جهودها المبذولة لخدمة القطاع على الصعيد الوطني والعربي.

وأفاد بيان للوزارة أن مولوجي استقبلت صبيحة اليوم بمقر الوزارة، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، محمد ولد أعمر، حيث تناول اللقاء المشاريع الثقافية والفنية المشتركة بين وزارة الثقافة والفنون ومنظمة “الألكسو”.

وهنأت الوزيرة المدير العام على النجاح الذي حققته الدورة 23 لمؤتمر الوزراء للشؤون الثقافية في الوطن العربي التي احتضنتها المملكة العربية السعودية أيام 07و08 ديسمبر الجاري.

كما ثمنت مولوجي العمل الذي قامت به اللجنة المشتركة بشأن المركز العربي للآثار والتراث الحضاري بمدينة تيبازة والمقترح من طرف الجزائر، في الاجتماع الذي انعقد في الفترة الممتدة من 18 إلى 20 سبتمبر 2022، بمقر الوزارة ومقر المركز، من أجل أن يكون هذا الاخير ذرعًا فنيًا في مجال الآثار والتراث الحضري للمنطقة العربية، إضافة إلى بعض الملفات العربية المشتركة الأخرى التي ساهمت فيها الجزائر، على غرار الملف العربي المشترك حول فنون الخط العربي، النقش على المعادن، مهارة النقش على الخشب والعمارة بالطين.

كما تناول خارطة العمل الخماسية التي تهدف إلى إعداد مجموعة من الملفات المشتركة لترشيحها على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لدى اليونسكو، حيث اقترحت الوزيرة بالمناسبة، استضافة الجزائر لاجتماع روّاد الثقافة في الوطن العربي.

من جهته، قدم المدير العام للمنظمة عرضًا عن واقع التعاون الثقافي والفني بين الوزارة والمنظمة، مؤكدًا على أهمية تعزيز هذا التعاون والتنسيق مستقبلاً لتطوير القطاع بالوطن العربي، أين وجه في هذا الصدد دعوة إلى السيدة وزيرة الثقافة والفنون لزيارة مقر المنظمة في دولة تونس.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى