ثقافة

منع 56 عنوانا من المشاركة في سيلا 24

كشف محافظ الصالون الدولي للكتاب، محمد ايقارب، عن منع 56 كتابا من العرض في الطبعة الـ 24 من المعرض الدولي للكتاب وذلك من أصل 183 ألف كتاب تم تمحيصه من قبل لجنة القراءة والمراقبة التابعة لوزارة الثقافة، مشيرا أن معظمها كان عبارة عن كتب تتعلق بالعقيدة ولا تناسب الثقافة الجزائرية.

وأوضح إيقارب، في ندوة صحفية بالمكتبة الوطنية، اليوم، أن عدد دور النشر المشاركة في هذه الدورة، وصل مجموعها إلى 1030 دار نشر، بينها 323 دار نشر جزائرية، و409 دار نشر أجنبية.

وبخصوص الميزانية التي تم رصدها، أكد المتحدث أنها لم تتجاوز حدود 5.5 مليار سنتيم، إذ انخفضت بنصف مليار سنتيم مقارنة بالسنة الماضية.

وعن إمكانية فرض ضريبة على الدخول هذه السنة، قال محافظ سيلا 24 إن الدخول سيحافظ عن مجانيته كما في السابق وهو الأمر الذي يعد أحد أهم نقاط قوة المعرض المشجعة على التوافد عليه بكثرة.

وعن جديد هذه الطبعة، أشار إيقارب أنه تم تخصيص أغلب أنشطته للكتاب الشباب الجدد غير المعروفين، موضحا أن الأدباء الجزائريين الثلاثة الفائزين بجائزة كتارا العربية لن يكونوا حاضرين متواجدين خلال المعرض كضيوف أو مدعوين.

وأضاف في السياق ذاته: “جديد الطبعة هذه السنة، أننا أعددنا مسابقة لتصميم شعار الدورة وذلك لأول مرة في تاريخ الصالون الدولي للكتاب، من أجل فتح المجال أمام المبدعين الشباب وقد فاز بها المصمم حميدي قادر من ولاية معسكر”.

وبخصوص ضيف الشرف لسيلا 24 والتي حملت شعار “الكتاب قارة” قال محمد إيقاب إنه تم اختيار السنغال، حيث ستكون الفرصة سانحة لاكتشاف أدب هذا البلد المتشبع بالثقافة الإفريقية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى