ميديا

تسليم 140 إيداع تصريح بموقع إلكتروني في 2021

كشف وزير الاتصال، عمار بلحيمر، عن تسليم  أكثر من 140 وصل إيداع تصريح بموقع الكتروني، خلال السداسي الأول من السنة الجارية، بهدف توطينها بامتداد اسم النطاق (.dz).

وأوضح الوزير في حوار مع “أخبار الدزاير”، أنه تم خلال السداسي الأول فقط من سنة 2021, تسليم أكثر من 140 وصل إيداع تصريح بموقع الكتروني، وذلك لغرض توطينها ماديا ومنطقيا بامتداد اسم النطاق (.dz), ومنحها شهادة تسجيل.

وقال بلحيمر إن الإعلام عبر الانترنت يتميز بإمكانية الوصول إليها بصفة سريعة ومستمرة والتي لم يتوصل القانون إلى التحكم التام في انعكاساتها وتبعاتها على النظام العام، لافتا إلى أنه “مع أنها تعزز القدرة على نشر المعلومات لكنها بالمقابل تعتمد على وسيط تعكس خصائصه صعوبة تحديد نظام يحمي بصفة فعالة الحقوق المتنافسة (حرية الصحافة وحقوق الأشخاص والمؤسسات)”.

وبشأن أهم الشروط التي وردت في المرسوم التنفيذي لممارسة نشاط الإعلام عبر الانترنت، أشار إلى ما جاء في المادة 6 منه التي تنص على أن “نشاط الإعلام عبر الإنترنت يخضع للنشر كموقع إلكتروني تكون استضافته موطنة حصريا ماديا ومنطقيا في الجزائر بامتداد اسم النطاق (.dz)”، مشيرا إلى أنه “يقصد بالتوطين المادي والمنطقي أن تكون كل الموارد (معدات وبرامج ويد عاملة وإبداع واستغلال) اللازمة لإيواء الموقع, موجودة بالجزائر”.

وفي رده على سؤال حول معايير الإشهار الالكتروني أكد الوزير أنه “حتى وإن كانت من حيث المرجعية والمبادئ العامة لا تختلف كثيرا عن تلك الضابطة لمنح الإشهار للصحافة المكتوبة الورقية”, فإن هذا الشق “سيحدده بصفة +قطعية+ قانون الإشهار الذي يعد أحد أبرز ورشات قطاع الاتصال”.

متعلقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى