الحدث

“معالجة 500 جريمة سيبرانية منذ بداية 2023”

كشف الرائد، فريد درامشية، المختص في الإجرام السيبراني بقيادة الدرك الوطني اليوم، عن معالجة 500 جريمة سيبرانية منذ بداية سنة 2023.

ونبه الرائد درامشية لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” في الإذاعة الوطنية، إلى أن الإجرام الإلكتروني أو ما يسمى بـ”الجريمة السيبرانية” في تزايد مستمر، قائلا: “هذا النوع من الإجرام قفز من 2838 سنة 2021 إلى 4600 سنة 2022 مسجلا 500 قضية إجرام ّإلكتروني منذ انطلاق السنة الجارية”.

وأوضح المتحدث ذاته، أن الجرائم الإلكترونية تشمل الابتزاز، التهديد، التشهير، المساس بالحريات الشخصية والحياة الخاصة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مضيفا إلى أنها تشمل أيضا جرائم نشر المعلومات الزائفة والمضللة، القرصنة والتشهير والتحرش الإلكتروني والنصب والاحتيال.

وأضاف: “نسجل ما بين 65 و 75 بالمائة من القضايا المعالجة تخص الحياة الخاصة للأشخاص”.

وأشار درامشية إلى مساعٍ في تحسيس المواطنين وتكثيف العمل الجواري لتشجيع المواطنين على الإبلاغ وتقديم شكاوى، قائلا: “هناك تهديد يطال فئة الأطفال، لذا نحذّر من الإمعان في الحياة الافتراضية واستخدام الهويات المستعارة معلنًا عن معالجة 200 قضية إجرام إلكتروني استهدفت الأطفال سنة 2021، و193 قضية في 2022”.

ونوه الرائد درامشية إلى أنه منذة سنة 2000 تم عصرنة الدرك الوطني وإنشاء مصلحة مكافحة الإجرام السيبراني، فضلاً عن تكوين محققي تكنولوجيات الاعلام والاتصال واستخدام الانابات القضائية دوليا لتوقيف الجناة بالتزامن مع سنّ الكثير من القوانين الداعمة لمكافحة الاجرام السيبراني.

وتابع درامشية أنّ الدرك الوطني يراهن على الاستباقية وتوخي اليقظة فضلاً عن التحري، كما دعا المواطنين للاستعمال العقلاني لسائر التطبيقات الإلكترونية، وتثبيت نُظم الحماية، منتهيًا إلى الكشف عن تنظيم حملة تحسيسية في 2023 حول التسوق الالكتروني، بعدما جرى تفعيل قانون التجارة الالكترونية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى