الحدث

بوغالي: عهد الفوضى الاعلامية وتغول المال الفاسد في الإعلام انتهى

قال رئيس المجلس الشعبي الوطني ابراهيم بوغالي، إن المادة الإعلامية لها ارتباط وثيق بالترقي الحضاري وبالمنظومة الفكرية للمجتمع، وسلاح وجب حسن استعماله للدفاع عن المكتسبات وعن القيم والخصوصيات التي تميز المجتمع وكذا في صد التكالب ومحاولات الاختراق وزعزعة الأوضاع.

وأكد بوغالي اليوم الأربعاء، في كلمته خلال يوم دراسي حول “ضوابط الخدمة العمومية ضمن التشريع الإعلامي في الجزائر “بالمجلس الشعبي الوطني، أن “هدف الإعلام من جهة كونه محتوى ومضامين فيكون الأمر متعلقا بالدفاع عن الجزائر ومكتسباتها ومصالحها وعلى وحدة مكوناتها وما تزخر به من تنوع وثراء، ومن جهة كونه نشاطا اقتصاديا فيجب أن يكون لها مواده المالية المستدامة حتى يتسنى له مواصلة دوره في توجيه وصنع الرأي العام الوطني”.

وكشف بوغالي أن النصوص الجديدة اقترحت وضع قانون أساسي خاص يحدد شروط ممارسة المهنة والحقوق والواجبات المرتبطة بها، مضيفا أنها اقترحت أيضا وضع ميثاق يحمي الصحفي والمجتمع من خطر الإعلام المغرض وخطاب التمييز والكراهية.

كما شدد بوغالي على أهمية تمحيص المواد الإعلامية التي تنقلها مواقع الواب، قائلا: “دفتر الشروط الخاص بقطاع السمعي البصري يجب أن يضع حدا للفوضى الرقمية في مجال الإعلام”.

وأضاف: “هذه التدابير التي جاءت في سياق باتت فيه الساحة الإعلامية تموج بمواد إعلامية تبث عن طريق مواقع الواب أتاحت للجميع أن يكون صحفيا ناقلا للأخبار ولذلك فهي على كثرتها تبقى مواد غير قابلة للتمحيص وتنقصها الكثير من المصداقية”.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أهمية الأخذ بأصحاب المشورة في إعداد النصوص المتعلقة بالإعلام خاصة من حيث تبسيط الإجراءات الإدارية لإنشاء الدوريات والصحف الإلكترونية لفسح المجال لظهور قلاع إعلامية جديدة تساهم في بناء الجزائر الجديدة”.

وأبرز رئيس المجلس الشعبي الوطني، أهمية هذه النصوص في محاربة تغلغل المال الفاسد في المهنة ومنع تمركز المنشورات الإعلامية في جهة واحدة، مُنوها بالنظرة الجديدة التي تضمنها برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرامية إلى إعادة بناء منظومات متكاملة تنخرط جميعها في بناء مجتمع عصري يكون للإعلام فيه دور كبير باعتباره وسيلة هامة للتنوير والرقي المجتمعي.

وشكر بوغالي وزير العدل في تصريح لوسائل الإعلام بعد نهاية أشغال اليوم الدراسي قائلا: “نشكر وزير العدل الذي اختار قبة البرلمان لتوضيح مصادر الأموال المنهوبة التي تم استرجاعها، حيث تم التشكيك في كلام رئيس الجمهورية أمس ووزير العدل أعطى بلغة الأرقام مصادر الأموال المنهوبة المسترجعة”.

وتابع: “ما تم تقديمه بالأمس قليل جدا والقادم سيكشف عن المزيد”.

كما أكد أن النصوص الاعلامية التي سيتم مناقشتها ستعطي نفس جديد للاعلام، مضيفا: “عهد الفوضى الاعلامية وتغول المال الفاسد في وسائل الاعلام انتهى، نحن لن نُملي عليكم ما تقولون لكن على الأقل وجب قول الحقيقة”. م

ونوّه بوغالي في ختام تصريحه بردة فعل المواطنين بعد الزيادات الأخيرة التي أقرها الرئيس تبون في مجلس الوزراء الأخير.

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى