الحدث

“تراجع مداخيل السياحة بـ 80 بالمائة بسبب أزمة كورونا”

كشف وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي محمد علي بوغازي، عن خسائر قطاع السياحة والتي قدرت بحوالي 80 بالمائة، نتيجة جائحة كورونا بعدما فرضت غلقا على جميع المستويات.

وتحدث بوغازي خلال حلوله ضيفا على الإذاعة الوطنية صبيحة اليوم الأربعاء، عن وجود 800 مشروع سياحي في طور الإنجاز، وحوالي 2600 مشروع آخر خاص بالهياكل الفندقية معتمد لدى الوزارة.

وبخصوص الاستثمار في قطاع السياحة قال: “لدينا 288 منطقة توسع سياحي  87 بالمائة منها على مستوى الشريط الساحلي والأخرى في منطقة الهضاب العليا والصحراء، وفي آخر مجلس حكومي تمت المصادقة على 25 منطقة توسع سياحي جديدة متواجدة على مناطق الهضاب العليا والصحراء”.

واعتبر وزير السياحة أن القطاع أصبح مفتوحا أمام الجميع، بعد قرار رئيس الجمهورية بجعل قاعدة 51/49 الكابحة للاستثمار قابلة للتفاوض والمناقشة، متحدثا عن استقبال وفد أجنبي للتباحث حول الاستثمار في الصحراء .

وفيما تعلق بتطوير الاستثمار المحلي في القطاع قال: “لقد استقبلنا أيضا أرباب عمل جزائريين وقدمنا عروضا استثمارية لكل من يرغب في الاستثمار في قطاع السياحة، واقترحنا عليهم 10 مناطق توسع سياحي مهيئة،  وهم الآن في الميدان من أجل الوقوف على هذه المساحات المتاحة”.

وأكد نفس المتحدث على أهمية السياحة الداخلية في دعم القطاع الاقتصادي،  حيث ضرب مثالا بالسياحة الداخلية الأمريكية التي تقدر أرباحها  بأكثر من تريليون دولار، وقال: “الأولوية بالنسبة لنا هي ترقية السياحة الداخلية وتنشيطها لأن لها دورا مهما  في تحريك عجلة الاقتصاد”.

واعتبر نفس المتحدث أن جائحة كورونا مكنت الجزائريين من قضاء عطلهم في بلدهم، واكتشاف سحر وجمال الجزائر، مؤكدا أن وزارته تعمل على تغيير الذهنيات، ومن ذلك تم اعتماد شعار “السياحة الداخلية تحدي اليوم ورهان الغد”، لإحياء اليوم الوطني للسياحة المصادف ليوم الغد.

وقال بوغازي أن وزارته تستعد لعقد اتفاقية مع وزارة التعليم العالي حيث ستمضى اتفاقية بين المدرسة العليا للسياحة والمدرسة العليا للمناجمنت، وهذا من أجل تطوير جانب التكوين وتحسينه مع تطوير الجودة المقدمة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى