الحدث

97 بالمائة نسبة الإلتحاق بالتعليم الإلتزامي في الجزائر

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن تسجيل “نسبة 98.86 بالمائة في الالتحاق بمقاعد الدراسة في الدخول المدرسي الجاري” و ما نسبته 97 بالمائة في مرحلة التعليم الإلزامي (بين 6 و 16 سنة).

وقال بلعابد خلال مشاركته في أشغال المؤتمر الـ  12 لوزراء التربية و التعليم العرب، اليوم، إن “الجزائر تسجل تطورا ايجابيا في المؤشرات القاعدية للتمدرس حيث يبلغ عدد المتمدرسين في المراحل التعليمية الثلاثة (الابتدائي و المتوسط والثانوي) قرابة 11 مليون تلميذ يؤطرهم ما يربو عن 850 ألف مؤطر, بين بيداغوجيين واداريين و هم موزعين على ما يفوق 28 ألف مؤسسة تربوية”.

ومن جهة أخرى، أشار وزير التربية الوطنية إلى “اعداد مخطط وطني متعدد الابعاد لمواجهة الاعادة والتسرب بدعم تقني من مكتب منظمة الامم المتحدة للطفولة بالجزائر”، Yلى جانب “الاهتمام والتكفل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة”.

أما بخصوص التعليم الاستدراكي، نبه بلعابد بأن هذا النوع من التعليم أخذ “صيغا متعددة” في الجزائر بحيث تختلف هذه الصيغ باختلاف الفئة العمرية للمتعلمين. و يتعلق الامر ب”التعليم المكيف” الذي يستهدف التلاميذ المتمدرسين في السنة الثانية ابتدائي الذين يعانون من تأخر أو صعوبات في التعلم و”المعالجة البيداغوجية” المتضمنة في “مجموعة الترتيبات البيداغوجية التي يعدها المعلم لتقليص الصعوبات لدى التلميذ و التي يمكن أن تؤدي به الى الاخفاق والفشل”.

و بخصوص احتضان دولة فلسطين لهذه الدورة، أكد الوزير “الدعم الدائم والتام للجزائر” لدولة فلسطين، مذكرا بموقف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي أكد فيه بأن “قضية فلسطين تبقى مقدسة” وهي “أم القضايا و قضية جوهرية”.

كما عبر عن “اعتزازه وفخره باستضافة فلسطين لاجتماع وزراء التربية العرب و رئاستها لهذه الدورة ال12 “.

متعلقات

تعليق واحد

  1. يجب تطوير التعليم..هو العمود الفقري للدولة .. أولا التخلص من الفرنسية الميتة و إستبدالها بالإنجليزية.. و التكنولوجيا كذالك

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: