سياسة

الحكومة تنظر اليوم في مشروع قانون الإنتخابات والدوائر الإنتخابية

تعقد الحكومة اجتماعا استثنائيا اليوم للنظر في مشروع القانون العضوي للإنتخابات وتقسيم الدوائر الإنتخابية، وفق معلومات حازتها “سبق برس”.

ويرتقب أن تحول الحكومة مشروع القانون العضوي للإنتخابات إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليه في الإجتماع القادم تمهيدا لإصداره في وقت لاحق بأمر رئاسي في ظل حل المجلس الشعبي الوطني.

وأعدت لجنة الخبراء برئاسة أحمد لعرابة مشروع القانون العضوي للإنتخابات وقد تم إثرائه من قبل الأحزاب السياسية في شهر جانفي الماضي، حيث سيُعتمد في تنظيم الإنتخابات التشريعية المقبلة التي يتوقع إجراءها في شهر جوان المقبل.

وبالنسبة للدوائر الإنتخابية فإن التعديلات الجديدة ترتبط بقرار رئيس الجمهورية ترقية 10 مقاطعات إدارية في الجنوب إلى ولايات كاملة، حيث سيحدد النص الجديد للدوائر الإنتخابية عدد المقاعد المخصصة لكل ولاية وكذلك العدد الإجمالي للمقاعد في المجلس الشعبي الوطني.

وبعد إصدار مشروع القانون العضوي للإنتخابات عبر أمرية رئاسية سيستدعي رئيس الجمهورية الهيئة الناخبة للإدلاء بأصواتهم واختيار نواب المجلس الشعبي الوطني حسبما ينص عليه الدستور.

وأثار حديث الرئيس تبون في مقابلته التلفزيونية الأخيرة إمكانية على إمكانية إجراء الإنتخابات التشريعية وتجديد المجالس الشعبية الولائية في يوم واحد إنقساما بين الطبقة السياسية بين مؤيد ورافض.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى