سياسة

حمس: مشروع قانون الإنتخابات يوفر فرصا تنافسية للمترشحين

اعتبرت حركة مجتمع السلم أن مشروع تعديل قانون الانتخابات يتضمن تعديلات جديدة وهامة، لاسيما ما تعلق بتغيير نمط الاقتراع بما قد يساعد على مشاركة أوسع للناخبين، ويوفر فرصا تنافسية للمترشحين ومختلف مناطق الدوائر الانتخابية في التمثيل والنتائج.

بالمقابل ترى حمس في بيان توج اجتماع مكتبها الوطني اليوم  أن مشروع القانون الذي سلمته الرئاسة للأحزاب يتطلب مزيدا من الإثراء والمناقشة  والتوافق لسد مزيد من الثغرات ولتحسين مستوى المنافسة ونزاهة الانتخابات.

وأعلنت حركة مجتمع السلم أنها شكلت لجنة قانونية لدراسة المشروع وإعداد وثيقة الرد وأنها ستوسع دائرة المشورة لكل هياكلها ومؤسساتها وللمتخصصين.

ومن بين المبادىء التي ترى حمس ضرورة ترسيخها في القانون العضوي للإنتخابات  ضمان حياد الإدارة وأداء السلطة الوطنية دورها كاملا بفاعلية وإنصاف في مختلف مستويات العملية الانتخابية قبليا وأثناء وبعديا و السماح للأحزاب وممثلي المرشحين ممارسة حقهم في الرقابة في كل مكاتب الاقتراع وتغليظ تجريم التزوير في مختلف المستويات والأشكال، على أن لا تسقط العقوبات بالتقادم.

وفي سياق آخر طالبت التشكيلة السياسية التي يقودها عبد الرزاق مقري من السلطات القيام بإجراءات جادة لتحسين البيئة السياسية وبسط الثقة والرحمة بين الجزائريين ولتخفيف التوتر بإطلاق سراح سجناء الرأي، وتوسيع الحريات الإعلامية وتسهيل اعتمادات الأحزاب والجمعيات.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى