اقتصاد

بولخراص:”هذه طريقة الإستدانة الخارجية لسونالغاز”

قال الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص، اليوم، إنّ الاستدانة الخارجية ستكون على شكل “عقد” وستمكن المجمع من تجسيد مخططات التطوير دون الحاجة إلى إعطاء “ضمانات”.

وقال بولخراص في تصريح للصحافة على هامش تدشينه لوكالة ذكية لتوزيع الكهرباء والغاز تعمل بالطاقة الشمسية على مستوى بلدية بلوزداد بالعاصمة، إنّ هذا النمط من الاستدانة الذي سيتم في شكل “عقد” هو قيد الدراسة على مستوى المجمع  حيث “لا نستبعد اللجوء إليه”، خاصة أنّه لا يتطلب إعطاء ضمانات وذلك من أجل تجسيد مخططات التطوير التي يحتاج إليها المجمع.

وأضاف المتحدث أنّ الملف حاليا متواجد على طاولة سونلغاز لدراسة الشروط والكيفيات الجيدة لهذه الاستدانة الخارجية، مضيفا أنّه سيطرح بعدها على وزارة الطاقة ثم على الحكومة لاتخاذ القرار الأخير.

وأوضح في ذات السياق أنّ الاستدانة الخارجية ستكون على شكل “عقد”، حيث “ستقوم سونلغاز بتسديد ما عليها على حساب تعاملاتها التجارية بدون أي اشكال”، لافتا أنّ هذا النمط من الاستدانة تعمل به مؤسسات كبرى في العالم من أجل دعم الاستثمارات.

وأبرز بولخراص انّ سونلغاز “بحاجة إلى استثمارات على جميع الأصعدة لتحسين نوعية  الخدمة وتطوير مختلف مخططاتها ومشاريعها”. أما عن الأسباب التي جعلت سونلغاز تسعى للتمويل الدولي، فقد اوضح بولخراص في وقت سابق أنّ “الوضعية المالية المحلية لم تعد تستجيب لاحتياجات المجمع بالنظر إلى مستوى نفقاته سواء من حيث الاستغلال أو التطوير”.

وتابع قوله أنّ “اللجوء للاستدانة الخارجية اصبح ضرورة حيث أننا نمر على  الصعيد الاقتصادي بفترة صعبة منذ بضع سنوات ونحن بحاجة إلى التمويل لضمان تجسيد مخططات التطوير”.

وكشف الرئيس المدير العام للمجمع أنّ سونلغاز بحاجة إلى “الأموال للشروع في تجسيد المشاريع اللازمة حتى تتمكن من تلبية الطلب المستقبلي والانطلاق في ديناميكية استباقية حتى لا نشهد نفس الوضعية التي عرفناها منذ عشر سنوات”.

وأضاف المتحدث أنّ الاستدانة الخارجية لن تكون إلاّ “صيغة تكميلية” الى جانب الاموال الخاصة بالمجمع والتمويل المحلي بما في ذلك الصندوق الوطني للاستثمار فضلا عن المساهمة المالية للدولة.

في هذا الصدد، أكد بولخراص أنّ الحكومة تدرس السبل والوسائل الكفيلة بدعم مجمع سونلغاز حتى تسمح له ب”تدارك التوازن المالي والمساهمة في برامجه الخاصة بالتطوير”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى