العالم

مجلس الأمن مطالب بإقرار مقعد في الأمم المتحدة للجمهورية الصحراوية

أكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، على ضرورة إسراع مجلس الأمن الدولي في إنهاء الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية وكذا إغلاق ملف تصفية الاستعمار.

وأوضح ولد السالك في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء الصحراوية حول ما تنتظر الجمهورية الصحراوية من اجتماع مجلس الأمن، أن الدولة الصحراوية تنتظر مقعدها في الأمم المتحدة كما هو الحال على صعيد الاتحاد الإفريقي.

وأضاف: “هذه العضوية ليست حقًا مشروعًا وطبيعيًا فحسب بل أضحت، أمام رفض المغرب لاستفتاء تقرير المصير، الطريق الوحيد لإنهاء النزاع الصحراوي المغربي.”

وتابع: “إن مجلس الأمن ملزم قانونيا، سياسيا، وحتى أخلاقيا، أمام الشعب الصحراوي وأمام المجتمع الدولي، أن يتحمل مسؤولياته طبقا لميثاق الأمم المتحدة وتماشيا مع قراراته ومع الطبيعة القانونية للقضية الصحراوية، أن يباشر اتخاذ الخطوات الضرورية الكفيلة بضمان تمتع الشعب الصحراوي بحقوقه المشروعة المعترف بها من قبل جميع المنظمات الدولية والإقليمية، وإنهاء معاناته ووقف الجرائم البشعة التي يرتكبها المغرب في المدن المحتلة”.

وأعلن الديبلوماسي الصحراوي، استعداد الجمهورية الصحراوية الدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بغية التوصل إلى حل سلمي وعادل ونهائي للنزاع.

كما شدد محمد سالم ولد السالك، على أن عدم احترام الحدود الدولية من طرف المملكة المغربية وتعنتها على الاستمرار في حيازة جزء هام من الأراضي الصحراوية بالقوة ورفضها لتنفيذ الاتفاق الموقع، يشكلون السبب في رجوع الأوضاع إلى المربع الأول.

وحول عدم احترام المغرب للحدود الدولية، أوضح المتحدث قائلا: “الجمهورية الصحراوية تحمل المملكة المغربية النتائج الوخيمة التي ستترتب، لا محالة، عن استمرار الحرب التوسعية ضد شعبنا”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى