أخبار هامةالعالم

أمير قطر يبدي استعداد بلاده للحوار دون المساس بالسيادة

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن بلاده مستعدة لحل يقوم على مبدأي احترام السيادة والابتعاد عن الإملاء، مؤكدا أن أسلوب الحصار أساء لجميع دول مجلس التعاون.

وأضاف أمير قطر  في خطاب تم بثه مساء الجمعة “منفتحون على الحوار لإيجاد حلول للمشاكل العالقة”، مؤكدا أن الحوار يوفر الجهود العبثية التي تبددها دول في الكيد للأشقاء على الساحة الدولية.

وذكر أن الحل يقوم على مبدأين؛ احترام سيادة كل دولة، والابتعاد عن الإملاء، وقال “أي حل يجب أن يكون تعهدا متبادلا والتزاما مشتركا ملزما للجميع”.

وقال أمير قطر “نتحدث بعقلانية لتقييم المرحلة التي نمر بها وتخطيط المستقبل الواعد”. وأضاف في “تأثرنا بروح التضامن التي خيبت آمال من راهنوا على عكسها لجهلهم بطبيعة شعبنا”.

وأكد أمير قطر أن الحياة في قطر تسير بشكل طبيعي منذ بداية الحصار، وأن الشعب القطري وقف تلقائيا وبشكل عفوي دفاعا عن سيادة وطنه واستقلاله.

ولفت الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى أن القطريين  “تعرضوا لتحريض غير مسبوق في النبرة والمساس بالمحرمات والحصار”، واعتبر أن ذلك كان “امتحانا أخلاقيا حقيقيا، وقد حقق مجتمعنا نجاحا باهرا فيه”.

كما قال “اعتقد بعض الأشقاء أنهم يعيشون وحدهم وأن المال يمكنه شراء كل شيء”، وأضاف “لقد تبين لهم أنه حتى الدول الفقيرة لديها كرامة وإرادة”، مشيرا إلى أن الكثير من الدول لا تفضل المصلحة الآنية على المبدأ والمصلحة بعيدة المدى.

وأكد أن “قطر تكافح الإرهاب بلا هوادة ودون حلول وسط”، وقال “نختلف مع البعض بشأن مصادر الإرهاب، فالدين وازع أخلاقي وليس مصدر إرهاب”.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى