اقتصاد

تفاصيل السكن الترقوي المدعم وطريقة تفادي الفوائد البنكية

شرعت لجنة تابعة لوزارة السكن والعمران والمدينة في تحديد الميكانيزمات الخاصة بالبرنامج السكني “الترقوي المدعم” المنتظر إعادة بعثه قريبا، ليكون صيغة جديدة لا تُعوض الصيغ السكنية الأخرى ولكن تكملها، كما يمكن للمكتتبين في هذه الصيغة تفادي القروض البنكية والفوائد المترتبة عنها.

وحسب ما نقلته جريدة الخبر في عددها الصادر لنهار اليوم، عن مصدر حكومي فإن الصيغة الجديدة سيستفيد من خلالها المكتتب من إعانات الصندوق الوطني للسكن، التي قد تصل إلى 70 مليون سنتيم تدفع مباشرة للمرقي العقاري المكلف بالإنجاز، أما المكتتب فيمكنه أن يدفع باقي مبلغ السكن المستفاد منه، من خلال دفع مساهمة أولى، ثم باقي المبلغ على مراحل. وأضاف المصدرنا أن المبلغ المتبقي يمكن أن يدفعه البنك على أن يقتطعه من أجر المكتتب شهريا، كما يمكن للمكتتب أن يتفادى القروض البنكية التي ستكون عبر فوائد، وذلك عبر دفع المبلغ المتبقي كاملا.

وأفاد المتحدث بأن اللجنة لاتزال تدرس قيمة السكن في هذه الصيغة، إضافة إلى المبلغ المترتب على المكتتب دفعه كشطر أول، وقيمة الإعانة المالية للصندوق الوطني للسكن.

يذكر أن السكن الترقوي المدعم هو صيغة جديدة استحدثت منذ 2010 من طرف السلطات العمومية، وجاءت لكي تعوض السكن الاجتماعي التساهمي للسكن، أو ما يعرف بـ”ال اس بي”، حيث صار السكن الترقوي المدعم بديلا يتم بناؤه من طرف مرق عقاري وفقا للمواصفات الفنية والشروط المالية المحددة سلفا من طرف الدولة، ويتجه لمقدمي الطلبات التي تتوفر فيهم شروط الحصول على مساعدة الدولة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى