الحدث

الألسكو: اكتظاظ الجامعات وجودة التعليم يحتاج لإعادة تقييم

قال المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألسكو” محمد ولد أعمر اليوم، إن اكتظاظ في عديد المؤسسات الجامعية وتغير جودة العملية التعليمية في الوطن العربي بات يحتاج إلى نظرة تقييمية.

وأوضح ولد أعمر في كلمته  بمناسبة المؤتمر الـ18 للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي المنعقد بالجزائر، أن التعليم العالي بالدول العربية وما يصاحبه من اكتظاظ في عديد المؤسسات الجامعية وتغير في جودة العملية التعليمية يحتاج إلى نظرة تقييمية سيما في ضوء تداعيات جائحة كوفيد-19 على تكافؤ الفرص في البلد الواحد.

وأضاف: “إن كان تزايد الطلب الاجتماعي على التعليم العالي ظاهرة محمودة يتعين دعمها ومرافقتها؛ فإن الاستجابة لها تقتضي الالتزام بمعايير الجودة حتى تكون النتائج مستجيبة لمتطلبات سوق العمل عربيا ودوليا”.

وحدد المتحدث هدف المؤتمر بالتعرف على مدى تطورِ المنظومات التعليمية والبحثية العربية في ضوء الغايات المرسومة في إطار تحقيق الهدف الرابع الخاص بالتعليم المعتمد من قبل اليونسكو سنة 2015، والذي مثل محورا رئيسا ضمن أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأكد متابعة الألسكو باهتمام كبير لجهود الدول العربية لتحقيق الهدف الرابع منها الخاص بالتعليم، الذي أصبح قاسما مشتركا لجل السياسات والبرامجِ التعليمية في كافة المستويات ومنها التعليم العالي والبحث العلمي، والذي تشير مؤشراته في الوطن العربي إلى ارتفاع نسب الالتحاق بالجامعات، وتنوع مسالك التكوين، وتنامي برامج البحث والتجديد وتوسع الإنفاق.

وأبرز أن مقتضيات المنافسة الدولية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي تتطلب مواصلة العمل على تحسين مؤشرات الجودة تأطيرا وتدريسا وبحثا.

من جهة ثانية أعلن عن إطلاق الألسكو لمشروع يقوم على استخدام تكنولوجيا “البلوك شين” في التعليم في الوطن العربي من خلال تصميم نظام عربي موحد لتوثيق الشهادات الجامعية العربية في شكل منصة معلوماتية لحل إشكالية تزويرِ الشهادات العلمية وبناء الثقة بين الجامعات وأرباب العمل وتيسيرِ تنقل الطلاب بين الجامعات داخل الوطن العربي وخارجه.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى