سياسة

المناظرة التلفزيونية: برودة السلطة..ترحيب المترشحين، وتهرب تبون

أبقت السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات الغموض بخصوص إجراء مناظرة تلفزيونية بين المترشحين الخمسة للإنتخابات الرئاسية المقبلة، وهو تقليد معروف في معظم الدول التي تشهد استحقاقات إنتخابية للتنافس على كرسي الرئاسة.

وأكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي في تصريح مقتضب لـ “سبق برس” أمس على هامش تنظيمه ندوة صحفية “إن فكرة إجراء مناظرة بين المترشحين غير مستبعدة وقد تتم خلال أيام الحملة الانتخابية لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل”.

وحاول محمد شرفي إبقاء الباب مفتوحا على كل الإحتمالات بقوله إن “ضبط الأمور التنظيمية الخاصة  بالمناظرة يحتاج وقتا، وقد أصبح ضيقا جدا بالنسبة للمترشحين”.

ورحب شكيب قويدري المكلف بالإعلام في الحملة الانتخابية للمترشح علي بن فليس بفكرة المناظرة التلفزيونية بين المترشحين للانتخابات الرئاسية، موضحا في هذا السياق :” المناظرة ستكون سابقة في الجزائر وستفتح أجواء الديمقراطية أكثر وأكثر سيما في هذا التوقيت ونحن سنلبي الدعوة وقت وصولها”.

وكشف قويدري في حديث مع “سبق برس” بأنهم تلقوا اتصالا من جمعية تعمل على ربط الاتصالات بين المترشحين لاستحقاق 12 ديسمبر والسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات من أجل تنظيم مناظرة.

أما محمد لعقاب المكلف بالإعلام في الحملة الانتخابية للمترشح عبد المجيد تبون فأوضح في اتصال هاتفي مع “سبق برس” بأن إجراء المناظرة بين المترشحين في هذا التوقيت غير مناسب بسبب ما سماه تعمد بعض المترشحين في بعث اشارات ضد عبد المجيد تبون خلال الأيام الثلاثة من الحملة.

بالمقابل يشترط المتحدث على ضرورة توفير الشروط الضرورية المرتبطة بهذا الموعد لتبية المترشح عبد المجيد تبون الدعوة التي تصله من السلطة الوطنية للإنتخابات.

أما سعيد نفيسي مدير الحملة الانتخابية للمترشح عبد القادر بن قرينة فاعتبر إجراء المناظرة بين المترشحين مطلبا متكرر لمرشحهم، مضيفا :” نحن أول من طالب بالمناظرة ومرشحنا طلبها في صيغة رسمية علنبة أكثر من مرة في تجمعاته الشعبية”.

وأكد المتحدث بأنه لا يوجد أي اتصال مع السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات فيما يخص هذا الملف، موضحا في هذا السياق :” لا وجود لاتصال مباشر مع السلطة واذا طلبوا منا فسيكون لنا حديث أخر”.

من جهته أكد الحاج بلغوتي نائب مدير الحملة الانتخابية للمترشح عبد العزيز بلعيد بأن مرشحه يرحب بالمناظرة وسيلبي الدعوة التي تصله في حال إتخاذ قرار من السلطة الوطنية للإنتخابات.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى