اقتصاد

أول تنقيب في عرض البحر سيكون خلال السداسي الثاني لـ 2019

أعلن مجمع سوناطراك خلال الطبعة الـ 12 للمنتدى الجزائري الأمريكي حول الطاقة أنه من المرتقب أن يشرع  المجمع في عمليات استكشاف في عرض البحر هذه السنة وأنّ أول عملية تنقيب ستكون خلال السداسي الثاني من 2019 في عرض الساحل الشرقي بين بجاية وسكيكدة.

وأشار مدير الموارد الجديدة بمجمع سوناطراك، يوسف خنفر، إلى أنّ عملية جمع المعطيات الجيولوجية ثنائية وثلاثية الأبعاد ستنتهي خلال السداسي الأول، مبرزا ان الحقل الأول يحتوي على العديد من مليارات الأمتار المكعبة من الغاز.

و أضاف في ذات السياق أن الساحل الغربي يمكن ان يحتوي على البترول  مع امكانية استخراج ملايين البراميل من البئر الأول الذي سيتم حفره في هذه المنطقة من الجزائر.

وقال خنفر إنّ المعطيات الجيولوجية ثنائية الأبعاد التي تم جمعها في الساحل الشرقي تشير إلى تشابه كبير مع حقل الظهر الكبير الذي تم اكتشافه في مصر، مضيفا بأنّ هذا قدرة هذا الأخير تبلغ 30 مليار متر مكعب من الغاز حيث سيسمح بتغطية جزء كبير من احتياجات مصر من الغاز لعقود من الزمن.

وتشرف الشركتين الفرنسية “توتال” و الإيطالية “إيني” على عمليات الاستكشاف في السواحل الشرقية والغربية، ويتقاسم الاطراف رفقة سوناطراك مخاطر الاستغلال، حسبما أوضح نائب رئيس مجمع سوناطراك صالح مكموش، مضيفا ان السفينة التي ستقوم بحملة الاستكشاف البحري في عرض الساحل ببجاية وسكيكدة ستأتي من مالطا اواخر مارس علما ان تحليل المعطيات الجيولوجية سيتم في غضون ثلاثة اشهر.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى