ثقافة

مدير مركز البحث في الحركة الوطنية: كثير من الحقائق لم يكشف عنها

قال مدير المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر جمال الدين ميعادي إن الطريق لا تزال طويلة لإثراء تاريخنا الوطني خصوصا فترة الثورة التحريرية، معتبرا أن كثير من الحقائق لم يكشف عنها لأن الثورة فيها زخم من الأحداث.

وكشف ميعادي لدى حلوله ضيفا على الإذاعة الوطنية اليوم الخميس أن هيئته جمعت 2000  شهادة حية  تتراوح مدتها من 15 دقيقة إلى 10 ساعات للشهادة الواحدة، وأن كل هذه الشهادات موضوعة تحت تصرف الباحثين والأكاديميين.

وأضاف ميعادي: ” نعد أكثر من 1000 عنوان لبحث ودراسة أكاديمية حول تاريخ الجزائر كلها طبعت ونشرت من طرف المركز الوطني وبدعم من وزارة المجاهدين وتوزع على المكتبات ودور الثقافة عبر التراب الوطني”.

وتحدث ضيف الإذاعة على مكانة ثورة التحرير التي تعد كنزا تاريخيا وثقافيا وجب المحافظة عليه وتوريثه للأجيال وقال: “ثورة التحرير دامت 2804 أيام وإذا قسمنا هذا العدد على مليون ونصف مليون شهيد نجد أن الجزائر كانت تقدم يوميا 535 شهيد، وهذا يدل على قيمة التضحيات التي قدمها المجاهدون والشهداء.”

وبخصوص الصناعة السينمائية الثورية قال: ” لا يزال هناك جهد أكبر لإنتاج الأفلام السينمائية التاريخية الثورية والمعوقات تتمثل في العقم الموجود من ناحية كتاب السيناريو بالإضافة إلى أننا لا نملك مدنا سينمائية متخصصة.”

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى