الحدث

مسؤول في الوزارة يشرح نظام التفويج المعتمد في الجامعة

كشف مدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جمال بوقزاطة، عن بلوغ تعداد الطلبة الذين سجلوا في السنة الأولى جامعي زهاء 265 ألف طالب، متوقعا أن يكون العدد الإجمالي للطلبة في السنة الجامعية الجديدة أكثر من مليون و500 ألف طالب.

وأكد بوقزاطة، خلال حلوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، على اعتماد النمط التعليمي الحضوري وعن بعد باستخدام المنصات الرقمية المستحدثة خصيصا لهذا الأمر.

وبالنسبة للرزنامة التي ستعتمدها الجامعات في تدريس الطلبة، أوضح المسؤول أنه بعد التنسيق والتشاور مع مختلف الشركاء الاجتماعين، تم الاتفاق على النمط التعليمي المختلط، المتمثل في التعليم الحضوري الذي يعتمد تفويج الطلبة إلى دفعات من قبل رؤساء المؤسسات الجامعية، حسب عددهم وحسب توزيع الهياكل البيداغوجية للجامعة على مستوى الولاية.

وتابع المتحدث : “مثلا إذا قررت الجامعة تفويج الطلبة إلى ثلاث دفعات معناه أنه في الدفعة الأولى يكون ثلث الطلبة حاضرين على مستوى الجامعة، والدفعة الثانية والثالثة تباشر تعليمها عن بعد، وهكذا بالتداول من دفعة لأخرى.”

وأكد جمال بوقزاطة، أن التعليم الحضوري سيخص فقط الوحدات التعليمية الأساسية والمنهجية، في حين سيتبنى النظام التعليمي عن بعد الوحدات الاستكشافية والأفقية.

وأشار مدير التكوين بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي، إلى أن الوقت البيداغوجي للدراسة سيمتد طوال اليوم من الثامنة إلى السادسة، وستخصص الفترة الصباحية للمحاضرات والفترة المسائية للأعمال التطبيقية والتوجيهية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى