الحدث

وزير التعليم العالي يُبرز من نواكشوط جهود الجزائر في تطوير الجامعة

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، جهود الجزائر الرامية إلى تطوير الجامعة من خلال تدعيم روح الإبداع والابتكار، ووضع منتجات البحث العلمي في خدمة التنمية والاقتصاد، حسب بيان للوزارة.

وأوضح بداري في كلمة له خلال أشغال المؤتمر الوزاري الخامس لحوار مجموعة 5+5 حول البحث العلمي والابتكار والتعليم العالي، أن رؤية القطاع تهدف إلى “جعل الجامعة مؤسسة اجتماعية تؤثر على المجتمع، وذلك من خلال مشروعي شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة وشهادة جامعية – براءة اختراع وطالب ذو الخمسة نجوم”.

وأشار الوزير إلى الآليات التي تم تفعيلها على مستوى الجامعات ومراكز البحث في الجزائر، من أجل تحضير الطلبة المتخرجين والعمل على رفع جاهزيتهم لمواكبة التطور الصناعي والاقتصادي عبر بوابة تشجيع وتعزيز انفتاح الجامعة على المحيط الاجتماعي والاقتصادي.

و أبرز الوزير بداري، عمل قطاعه على وضع منتجات البحث العلمي في خدمة التنمية والاقتصاد عبر عروض التكوين ذات الطابع المهني وتثمين مسارات التكوين في العلوم الهندسية والتطبيقية، إلى جانب تفعيل العلاقة بين الجامعة والمؤسسة وإنشاء فرق بحث مشتركة وترقية البحث التطويري في المؤسسات الاقتصادية الوطنية.

و أضاف: “القطاع  يعكف على تسطير برنامج لإنشاء حاضنات الابتكار وتطوير دور المقاولاتية داخل المؤسسات الجامعية لتقوية وتدعيم روح الإبداع والابتكار وترقية حرية المبادرة وتطوير ثقافة المقاولاتية ومرافقة الخريجين والباحثين في مساعيهم الهادفة إلى إحداث مشاتل مؤسسات وخلق مؤسسات ناشئة”.

كما أبرز وزير التعليم العالي، حرص الجزائر على تعزيز الشراكة والتعاون العلمي والتكنولوجي بين الدول الأعضاء في حوار 5+5  سواء عن طريق تجسيد المشاريع والاتفاقيات الثنائية أو متعددة الأطراف أو من خلال البرامج الدولية للبحث والتطوير والابتكار عبر التمويل المشترك على غرار برنامج “PRIMA” أو عن طريق البرنامج الممول من طرف الاتحاد الأوربي حول البحث والابتكار آفاق أوروبا 2021-2027.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى