سياسة

شرفي: جاهزون لتنظيم الإنتخابات التشريعية والمحلية المقبلة

أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، جاهزية هيئته لتنظيم الإستحقاقات التشريعية والمحلية المسبقة التي وعد بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وقال شرفي خلال نزوله ضيفا على فوروم الإذاعة الوطنية اليوم إن سلطة الانتخابات ستجهز الأرضية المتعلقة بتعديل قانون الانتخابات ليتسنى بعدها للرئيس تبون الاختيار بما يناسبه وتطلعاته.

ويرى رئيس سلطة الإنتخابات أن القانون العضوي للانتخابات سيؤسس لمحاربة الفساد الذي ساد العملية الانتخابية خلال السنوات الأخيرة وعرقل مسار بناء المؤسسات العمومية.

وأشار المتحدث بأن سلطة الإنتخابات تعتبر رأس الحربة في مواجهة الفساد في المواعيد الإنتخابية، مضيفا: “نحن في طريق التغيير وسلطة الانتخابات فاعل أساسي في مكافحة الفساد”.

واستبعد إمكانية تنظيم انتخابات تشريعية ومحلية في يوم واحد، مشيرا أنه يلزم لتجسيد المقترح وجود 9 آلاف قاضي، بالإضافة إلى الإمكانيات المادية التي لا تسمح بذلك.

وذكر محمد شرفي أن سلطة الإنتخابات حررت العملية الإنتخابية من قبضة الإدارة لسنوات، مؤكدا أن التنسيق مع الإدارة لا يعني تطاولها على هامش حرية هيئته التي أكد أنها كاملة.

وفي سياق آخر، اعتبر رئيس السلطة التي تأسست في 15 سبتمبر 2019 أن الدستور الجديد أصبح من المكاسب الوطنية، مبرزا أنه سيولد آثاره بعد عملية إصداره من طرف رئيس الجمهورية التي لا تضبطها آجال قانونية.

وشدد المسؤول ذاته أن عهد استقواء سلطة على أخرى انتهى، مبرزا أن المحكمة الدستورية اليوم هي الحاكم بين السلطات وحتى بين السلطات والمواطن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى