ثقافة

“الدولة سحبت البساط من تحت أقدام الراغبين في تسييس ملف الأمازيغية”

أشاد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، بالمجهودات التي تبذلها الدولة في سبيل تكريس الأمازيغية عبر مختلف المنظومات والمؤسسات الرسمية.

وقال عصاد في كلمته خلال الزيارة التي قادته لولاية برج بوعريريج، إنه ينبغي النظر إلى هذه الجهود بكثير من الإيجابية والتفاؤل لأنها تركز على الفضاء الوطني الواحد المُوحد الذي تتفاعل فيه جل العناصر الهوياتية في البلاد، وهذا يكتسي أهمية بالغة في المحافظة على الوحدة الوطنية ويعزز سبل تماسكها.

وأكد المتحدث أن الاهتمام بالأمازيغية “من شأنه أن يجمع كل الجزائريين وينبذ كل أشكال التفرقة ويساهم من دون شك في تعزيز اللحمة الوطنية، فالأمازيغية ستبقى دوما عنصر مشترك يتقاسمه كل الجزائريين بمختلف مشاربهم، لذلك يستوجب أن يأخذ حيزا من الاهتمام الإضافي على جميع المستويات والأصعدة المجتمعية والرسمية”.

وأضاف: “أقول هذا مع التأكيد بأن الدولة عملت على سحب البساط من تحت أقدام كل من يرغب في تسييس ملف الأمازيغية، وهي تعمل حاليا على ترقيتها لغة وثقافة بمختلف متغيراتها اللسانية المتواجدة على المستوى الوطني، وهو ما يشكل كنزا لغويا ضخما يستوجب علينا جميعا كمؤسسات وباحثين ومختصين وجمعيات أن نسعى إلى صونه والحفاظ عليه من الزوال والاندثار”.

كما أكدد سي الهاشمي عصاد، أن المحافظة السامية للأمازيغية ستعمل بقوة من أجل صون مقومات الأمة الجزائرية كاملة في إطار الثلاثية الدستورية “الإسلام والعربية والأمازيغية”، مضيفا أن” كل ما تقوم به هيئتنا يصب في سياق تعزيز الجبهة الداخلية وتقوية اللحمة الوطنية وهذا يأتي برؤية سديدة وإلمام شامل بإشكالية التكفل بترقية الأمازيغية في إطارها الوطني والمستند إلى البعد التاريخي، العلمي والبيداغوجي”.

وفي هذا السياق، أشار عصاد إلى أن “مظاهر التعايش اللغوي مُجسدة في صلب يوميات المواطن الجزائري الذي اعتاد على وجود اللغتين الوطنيتين في نفس الفضاء واللتين لم تكونا يوما من الأيام مصدرا من مصادر الاصطدام بل نشأة بينهما علاقة تلاحم اتسمت بالتآزر وبالكثير من الندية والتعايش في كنف جزائر واحدة موحدة”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى