ثقافةمنوعات

“الهربة” في مهرجان كليمون فيرون الدولي

يشارك الفيلم الروائي القصير”الهربة” (L’échappée) من إخراج مشترك للجزائري حميد سايجي والبريطاني جوناتان ماسون في الطبعة ال39 لمهرجان الفيلم القصير لكليرمون (فرنسا) الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 11 فبراير، حسب ما ذكره الموقع الالكتروني للمهرجان .

وسيعرض الفيلم في قسم “نظرات من إفريقيا” الذي برمج عرض 10 أفلام قصيرة تخص مواضيعها القارة الإفريقية .

ويتطرق فيلم “الهربة “الذي انتج في 2016 بكثير من التهكم إلى حياة سائق سيارة أجرة من الجزائر العاصمة (يؤدي الدور المصور سعيد ايت علي) يحلم بان يصبح مصورا كبير في ايطاليا ويتمرن بأخذ صور لزبائنه و محيطه.

ومن بين الأفلام المبرمجة في هذا القسم فيلم “البيضاء” للمغربين علاء اكعبون و أيوب لحنود وأيضا “تيكيتات -السينما” للمغربي أيوب اليوسفي و “الباقي من عمل الإنسان” للتونسية ذرة عاشور وفيلم “جبريل” للسنغالي مامادو لمين ساك و “اينيسياسيون” للجنوب إفريقي تيبوهو ايدكينس .

وفي المنافسة الدولية يقترح المهرجان أكثر من 80 شريطا قصيرا للتنافس على الجائزة الكبرى التي تمنحها لجنة تحكيم تترأسها المخرجة و كاتبة السيناريو التونسية كوثر بن هانية .

كما برمج المهرجان أقسام أخرى خاصة بالفكاهة القاتمة والسينما الكولومبية و أيضا أفلام المخابر إلى جانب تنظيم عدد من اللقاءات الموضوعاتية مع المخرجين.

و يقترح أيضا المهرجان الذي انطلقت فعالياته في 3 فبراير معرضا للفنان “هيبوايت”و تحقيق بعنوان “أطفال كينشاسا “وهو عبارة عن شريط مرسوم حول أطفال الشوارع في العاصمة الكونغولية.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى