اقتصاد

قيطوني: رفع قدرات تخزين الوقود إلى 2 مليون متر مكعب آفاق 2021

أعلان وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، عزم قطاعه رفع القدرات الوطنية لتخزين الوقود من 600.000 متر مكعب حاليا إلى 2 مليون متر مكعب بغضون عام 2021.

وأوضح قيطوني في رده على سؤال شفوي بمجلس الأمة بأن هذا البرنامج  “الطموح” سيسمح بتحقيق الاكتفاء والاستقلالية في مجال تخزين الوقود لمدة 30 يوم مقابل 11 يوم حاليا، وأشار إلى أنّ البرنامج يشمل انجاز عدة مراكز تخزين جهوية من بينها مركز الوسط بمنطقة الخشم بعين وسارة (الجلفة) بقدرة تخزين تقدر بـ 40.000 متر مكعب.

وسيغطي هذا المركز حاجيات الجلفة والمدية والولايات المجاورة لهما بحيث يمكنه ضمان الاكتفاء والاستقلالية لمنطقة وسط البلاد لمدة 30 يوم، وتم اختيار الموقع الذي سينجز عليه المركز من بين ستة مواقع (موقعين بالجلفة وأربعة مواقع بالمدية) بالنظر لمساحته الواسعة (10 هكتار) وقربه من مصفاة تيارت التي سيتم قريبا الشروع في إنجازها وكذا خط النقل بالسكك الحديدية والطريق الوطني رقم 1.

وبالموازاة مع تدعيم القدرات التخزينية سيتم رفع طاقات إنتاج الوقود مع  انجاز توسعة وإعادة تهيئة مصفاة براقي (الجزائر العاصمة) والتي ينتظر دخولها  حيز الخدمة في أكتوبر 2018 مع انجاز مصفاتين جديدتين في كل من حاسي مسعود (ورقلة) وتيارت واللتان سيتم تشغيلهما ابتداء من 2021، وعلى هذا الأساس، يتوقع ان تصل قدرات تكرير النفط الوطنية مع تجسيد هذا البرنامج الى 40 مليون سنويا وفقا لشروح الوزير.

وذكر وزير القطاع بأنّ إطلاق هذا المخطط يأتي استجابة لارتفاع الطلب على المنتجات البترولية في السنوات العشر الأخيرة حيث سجل الطلب على الوقود نموا سنويا بمعدل 7 بالمائة خلال هذه الفترة، وترجع هذه الزيادة الكبيرة أساسا إلى ارتفاع حجم الحظيرة الوطنية للسيارات وتحسن المستوى المعيشي للمواطن وانتعاش النشاط الاقتصادي وكذا المستوى المنخفض لأسعار الوقودي.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى