اقتصاد

مياه السدود الحالية تكفي الجزائريين لسنتين كاملتين

بلغت نسبة امتلاء السدود المستغلة عبر التراب الوطني 62 بالمئة بفضل التساقط الأخير للأمطار بعدة ولايات، حسبما علمت نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، اليوم الأربعاء، عن الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات.

وحسب نفس المصدر، فإن هذه الزيادة في كميات المياه المخزنة عبر 75 سدا في البلاد تم تسجيلها بفضل هطول الأمطار مؤخرا على مستوى عدة ولايات في البلاد.

فيما يتعلق بحالة المياه حسب المنطقة، تشير بيانات الوكالة إلى أن معدل امتلاء السدود في الغرب يقدر بـ 52 بالمائة ففي منطقة شليف (الوسط الغربي) بلغ 55 بالمائة أما في الوسط ف 45 بالمائة في حين قدرت نسبته 80 بالمائة في المنطقة الشرقية.

وعليه، فمن بين 75 سدا مستغلا في الجزائر، امتلأت ثمانية (08) سدود بالكامل (100 بالمائة) ، وهي: سكاك (تلمسان) ، مكسا (الطارف) ، القصير وبوسيابة (جيجل) ، بني هارون ( ميلة) ، بني زيد (سكيكدة) ، بوقرة (تيسمسيلت) و شليف (مستغانم).

ووفقا لتقديرات الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات ، فإن “مخزونات المياه الحالية تضمن الأمن المائي لمدة (2) سنتين متتاليتين”.

للتذكير، سجلت الجزائر انخفاضا في هطول الأمطار منذ بداية الشتاء حيث تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان المعدلات الشهرية ، خاصة في جانفي وفيفري.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى