الحدث

هكذا سيتم احتساب معدلات التلاميذ في الأطوار الثلاث

حددت وزارة التربية الوطنية ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2021/2022 في المراحل التعليمية الثلاث، وطريقة احتساب المعدلات السنوية.

وأوضحت الوزارة في منشور لها، أن السنة الدراسية الجارية مقسمة لـ3 فصول دراسية، في حين أن تقويم أعمال التلاميذ يخضع لعدة أنواع من التقويم البيداغوجي، بداية من التقويم التشخيصي، والتقويم التكويني، والتقويم التحصيلي.

وفيما تعلق بالطور الابتدائي، فيقتصر تقويم التلاميذ على الاختبارات الفصلية، وتخص كل المواد المقررة باستثناء مواد الإيقاظ التي يكتفي فيها بالتقويم التكويني، في حين حدد التوقيت بـ45 دقيقة للرياضيات واللغة العربية والأمازيغية والفرنسية، ونصف ساعة بالنسبة لمواد التربية الاسلامية والتربية المدنية والتاريخ والجغرافيا والتربية العلمية.

أما السنة الأولى فيكون التقويم في الفصل الأول على شكل ملاحظات، دون علامة عددية، أما الفصلين الثاني والثالث فيكون التقويم بواسطة الاختبارات، في حين يكون الانتقال للسنة الثانية انتقالا آليا.

وبالنسبة للمرحلة المتوسطة فتتضمن المعدلات  المراقبة المستمرة، وتقويم النشاطات، وتقويم الفروض ثم الاختبارات الفصلية.

وفيما تعلق بالطور الثانوي فالعلامة تتضمن التقويم المستمر، وتقويم الأعمال التطبيقية، وتقويم التعبير الشفوي في اللغات، وتثمين المشاريع الدراسية، والمطالعة، وكذا احتساب الفروض والاختبارات الفصلية.

وحددت وزارة التربية رزنامة اختبارات الفصل الأول للابتدائي من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر، واختبارات الفصل الثاني من 1 إلى 10 مارس 2022 ، في حين اختبارات الفصل الثالث ابتداء من 22 ماي 2022.

فيما تجرى اختبارات الفصل الأول للمتوسط من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر، واختبارات الفصل الثاني من 27 فيفري 2022 إلى 3 مارس، بينما اختبارات الفصل الثالث ابتداء من 22 ماي 2022.

واختبارات الفصل الأول للثانوي من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر، واختبارات الفصل الثاني من 27 فيفري 2022 إلى 3 مارس، في حين اختبارات الفصل الثالث ابتداء من 22 ماي 2022.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى