العالم

نهاية أسطورة بريغوجين …من هو قائد فاغنر الذي سقطت طائرته اليوم ؟

أعلنت هيئة الطيران المدني الروسية، مساء اليوم، تحطم طائرة خاصة كانت تقل رئيس مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين وآخرين.

وبعد تداول مقاطع فيديو توثق تحطم الطائرة، خرج رئيس حركة “نحن مع روسيا” ليؤكد مصرع يفغيني بريغوجين الذي كان متجها إلى مدينة سانت بطرسبرغ (مسقط رأسه) انطلاقا من موسكو.

وكان آخر ظهور لبريغوجين قبل أيام عبر مقطع فيديو مدته 40 ثانية نُشر على قنوات “تليغرام” تابعة لمجموعة فاعنر، قال فيه: “نحن نعمل، درجة الحرارة أكثر من 50، كل شيء نحبه”، كما لمح إلى أنه متواجد في إفريقيا.

وفي نهاية شهر جوان الماضي، أعلنت قوات “فاغنر” تمردها على القيادة العسكرية الروسية، واستولت بالفعل على مدينة روستوف جنوب غرب البلاد، لكن تدخل الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشنكو” أدى إلى خفض التوتر، وتراجُع قوات “فاغنر” إلى ثكناتها بعد مفاضات قادتها بيلاروسيا.

وانطلقت مسيرة الرجل المقرب من قصر الكرملين والرئيس فلاديمير بوتين، من بوابة كشك لبيع النقانق، تحوّل لاحقاً إلى سلسلة من أكشاك النقانق، فإمبراطورية تجارية صغيرة من محلات السوبرماركت والمطاعم.

ليصبح أحد مطاعمه الفخمة الذي يحمل اسم “نيو آيلاند” على الواجهة البحرية في سانت بطرسبرغ، مفضلاً لدى الرئيس بوتين، للترفيه عن الشخصيات البارزة التي كانت تزور روسيا، بما في ذلك الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش.

وكان بوتين شديد الإعجاب بصاحب المطعم، الشاب الطموح. إذ فازت شركة التموين الخاصة به بعقود حكومية مربحة لإطعام أطفال المدارس الروسية والسجناء والجنود، وكان العقد العسكري الواحد وحده يزيد على مليار دولار. تولّى رجل الأعمال الروسي عقود تقديم الطعام للكرملين والجيش، ليُعرف بعدها باسم “طباخ بوتين”.

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى