الحدث

التحويلات الاجتماعية تجاوزت 5000 مليار دينار

كشف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان أن قيمة الميزانية السنوية المخصصة للتحويلات الاجتماعية تجاوزت 5000 مليار دينار، وهو ما يجسد عزيمة الدولة في الحفاظ على طابعها الاجتماعي.

وأكد بن عبد الرحمان خلال تقديمه لبيان السياسة العامة للحكومة أمام النواب أن هذا المبلغ يشمل التحويلات الاجتماعية المباشرة والضمنية معا، فيما بلغت قيمة الإنفاق الضريبي متوسطا سنويا قدره 440 مليار دج خلال السنتين الأخيرتين.

كما ذكّر الوزير الأول بالإجراء الذي اتخذته الحكومة  بأمر من رئيس الجمهورية والقاضي بإعفاء جميع الأشخاص الذين يتقاضون أجورا لا تتجاوز 30 ألف دينار في الشهر من الضريبة على الدخل الإجمالي بغرض الرفع القدرة الشرائية.

وقال الوزير الأول إن تمسك الدولة بالسياسة الاجتماعية يأتي في ظل تطور الصدمات المتتالية التي عرفها العالم خلال السنتين الأخيرتين، وما كان له من تأثير كبير على معدّل التضخم العالمي الذي عرف ارتفاعا وصل إلى 7.8% في أفريل 2022، وبلغ 10%خلال سبتمبر 2022 في أوروبا، وهو ما انعكس على أسعار المواد الأولية والمواد الغذائية وتعطل سلاسل الإمداد وإرتفاع تكاليف الشحن، فقد إرتفع سعر الطن الواحد من القمح الليّن إلى أكثر من 500 دولار خلال شهر مارس من سنة 2022 بزيادة فاقت 80%عما كان عليه في نفس الفترة من سنة 2021 أين كان ثمنه 280 دولار للطن الواحد.

وأضاف بن عبد الرحمان أن الحكومة وبنظرة استباقية، عمدت لتعزيز المخزون الوطني من الحبوب بتقديم دعم مالي هام إلى الديوان المهني الوطني للحبوب، تجاوز 900 مليار دينار في سنتي 2021و2022.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى