اقتصاد

عرقاب: المشروع الجديد سيمكن من استخراج مليار برميل مكافئ بترول

قال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، إن برنامج أشغال مشروع العقد الجديد الموقع بين مجمع سوناطراك وأوكسيدانتال وإيني وتوتال إينرجي، يشمل تطوير واستغلال محيط بركين (كتل 404 و208) على وجه الخصوص أشغال المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة، بالإضافة إلى حفر 100 بئر نفط وتحويل 46 بئرا إلى آبار بتكنولوجية WAG.

وأضاف عرقاب في كلمة له خلال مراسم التوقيع على العد، أنه يشمل أيضا إنجاز دراسة المخططات التوجيهية وتحسين أداء المنشآت وتنفيذ حلول رقمنة حقول النفط مع إنجاز مشروعين تجريبيين وكذا مشاريع بيئية خاصة بالحد من البصمة الإلكترونية.

وأكد وزير الطاقة أن هذا العقد يترجم رغبة مختلف الشركاء في مواصلة شراكة تاريخية ومميزة عمرها أكثر من 30 سنة بغية تطوير واستغلال مكامن بركين التي تعد من أهم مناطق إنتاج المحروقات في الجزائر.

وكشف عرقاب أن حجم الاستثمار في هذا المشروع يقدر بـنحو 4 مليار دولار أمريكي، مؤكدا أنه سيمكن من استخراج حجم إضافي يقارب مليار برميل مكافئ بترول ما يسمح من رفع متوسط معدل الاسترجاع إلى 55 بالمائة.

وتابع:” يتطلب تجديد الاحتياطات من المحروقات تكثيف أكثر فأكثر لجهود البحث والاستكشاف باللجوء إلى الشراكة الدولية والتي من خلالها سوف نستفيد من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والعالية المطبقة في الصناعة البترولية وكذا تقاسم المخاطر والتكاليف”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى