أخبار هامةالعالم

قوات الإحتلال تحاصر القدس تحسبا لجمعة الغضب

وأعلنت قوات الاحتلال في بيان أن “الدخول إلى المدينة القديمة وجبل الهيكل سيقتصر على الرجال فوق الخمسين بينما يسمح بدخول النساء من جميع الأعمار”.

وأضافت أنها قررت نشر قوات معززة من الشرطة وشرطة حرس الحدود مع التركيز على غلاف القدس والبلدة القديمة والمسجد الأقصى. كما عززت قواتها في الضفة الغربية ونقاط التماس مع الفلسطينيين بخمس كتائب.

ومنعت قوات الاحتلال فجر اليوم الجمعة العشرات من الحافلات التي تقل مصلين من داخل الخط الأخضر (أراضي 48) من الوصول إلى مدينة القدس. ونصبت القوات الإسرائيلية حواجز في منطقة باب الأسباط ومحيط المسجد الأقصى المبارك بالتزامن مع انتشار مكثف لوحدات بحرس الحدود على مداخل المسجد الأقصى.

وتحت شعار “اغضب للأقصى”، دعت فعاليات شعبية سياسية ودينية الفلسطينيين في جميع الأراضي الفلسطينية وداخل الخط الأخضر لإغلاق المساجد في مدنهم وقراهم وأداء صلاة الجمعة في المناطق القريبة من نقاط التماس مع قوات الاحتلال الإسرائيلية نصرة للمسجد الأقصى المبارك والاحتجاج على سياسات الاحتلال بحق المسجد الأقصى.

كما دعت الفصائل الفلسطينية الشعب الفلسطيني لشد الرحال إلى المسجد الأقصى واقتحام البوابات والمرابطة داخله للتأكيد على الحق الثابت في القدس والأقصى.

وقد طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس  واشنطن بالتدخل العاجل لإلزام إسرائيل بالتراجع عن خطواتها في المسجد الأقصى. ودعا عباس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح لاجتماع عاجـل اليوم.

من جهته، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حمس اسماعيل هنية إلى التظاهر على طول حدود قطاع غزة احتجاجا على الإجراءات الإسرائيلية. وقال هنية إن مسيرات الجمعة ستكون نقطة تحول في معركة تحرير القدس والمسجد الأقصى.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى