أخبار هامةاقتصاد

تبون يأمر بتجميد قرارات التنازل عن المزارع النموذجية

أمر الوزير الأول عبد المجيد تبون بتجميد قرار مجلس مساهمات الدولة الذي صدر عشية الانتخابات التشريعية للرابع ماي الفارط، والقاضي بالتانزل عن المزارع النموذجية للخواص.

وحسب ما نقلت “قناة النهار” عبر شريطها الإخباري تحت وسم “هام”، فإن الوزير الأول عبد المجيد تبون قرر تجميد قرارات التنازل عن المزارع النموذجية” الذي صدر عن مجلس مساهمات الدولة برئاسة الوزير الأول السابق عبد المالك سلال، والتي شملت 28 مزرعة بقيمة استثمار بلغت 42 مليار دينار.

وكان مجلس مساهمات الدولة برئاسة الوزير الأول السابق عبد المالك سلال يوم 3 ماي الماضي، قد وافق على خوصصة 28 مزرعة نموذجية تابعة للدولة، في إطار النظام الجديد الشراكة العمومية الخاصة بالتراضي البسيط. وأثار استعجال الحكومة لإصدار القرار الكثير من اللغط خاصة بعد الشبهة في سعي جهات نافدة استحواذ على ألاف الهكتارات من أراضي المزارع النموذجية عن طريق التراضي البسيط.

وبررت حكومة سلال قرارها بأن “الهدف الرئيسي للعملية هو إنقاذ المستثمرات الفلاحية من الإفلاس وإرجاعها لوظيفتها الأساسية وهي الإنتاج دون أي حسابات أخرى”، حيث يدخل القرار في خانة الامتياز محدود المدة (34 سنة) ودفتر الشروط يتضمن بنودا صارمة أهمها الحفاظ على اليد العاملة وإلتزام المستثمرين بأداء الهياكل المعنية لوظيفة الإنتاج المحددة في دفتر الشروط، بالإضافة إلى سقف 66 بالمئة كأقصى حد لحصة المستثمر الخاص في المزرعة.

 

قائمة المستفيدين من عقود التنازل عن المزارع النموذجية

 

 

 

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى