الحدث

مخترع جزائري يصمّم نظاما إلكترونيا لمنع سرقة السيارات

عرضت المؤسسة الجزائرية “كايندتيك سانتر”  بالصالون “فيفا تكنولوجي باريس فيفاتيك” ابتكارا ضد سرقة السيارات يسمح بايقاف السيارة المسروقة في ظرف 30 ثانية.

ويسمى الإبتكار “بارافول” وهو  نظام إلكتروني مخصص لغرض معين ذا رد فعل “فوري أوتوماتيكي” غير موصل بشبكة السيارة و شبكة الإنقطاع، و يعمل نظام بارافول بكلمة مستخدم ثانوي مقارنة بكلمة المستخدم الأصلي للسيارة الذي عادة ما يكون مفتاح أو بطاقة التشغيل حيث يتم التعرف الآلي على اسم المستخدم عن طريق تحديد الموجات عن طريق ترددات الراديو (رفيد) أو عن طريق الهاتف المحمول المربوط بالنظام، يبدأ عمل هذا النظام بعد ثلاث ثوان من انطلاق السيارة في حالة غياب اسم المستخدم حيث يحدث صوتا كل 3 ثوان لمدة 18 ثانية.

و أوضح صاحب الإبتكار حميد كاشا في تصريح صحفي أن مهمة الإبتكار الجديد هو “إخفاق أي عملية سرقة في أقل من 30 ثانية”.

وذكر أنه “إذا نسي صاحب السيارة اسم المستخدم ينبغي عليه التوقف في غضون ثواني لإحضاره” مشيرا إلى أنه إذا تعذر ذلك يتوفر بارافول على لوحة مفاتيح تسمح لصاحب السيارة بإدخال كلمة السر.

وأكد أنه “إذا تعذر ذلك فبعد مرور 5 ثواني يحد النظام من سرعة السيارة إلى 20 كلم/سا ولا يتسنى للسائق زيادة السرعة أو الابتعاد كثيرا” مشيرا إلى أن ذلك يرغم السائق على توقيف السيارة.

وإذا لم تتوقف السيارة بعد مرور 10 ثواني يبعث نظام بارافول رسالة خطية لصاحبها يعلمه فيها بأن عربته تعرضت للسرقة متبوعة برسالة صوتية تدعو السائق إلى التوقف. وإذا لم يستجب لذلك بعد مرور 15 ثانية يقوم بارافول بتشغيل نظام الإنذار بالإضافة إلى الحد من سرعة السيارة إلى 10 كلم/سا ليحضرها للتوقف قبل التقاط صورة للسائق وصولا إلى التوقيف الكامل للمحرك مع منع تشغيله من جديد.

قال حميد كاشا “نقترح بارافول في ثلاثة صيغ” موضحا أن “الصيغة الثالثة (بارافول ++) مزودة بنظام التموضع العالمي (GPS)” مما يسمح ب”تعقب السيارة وتوقيفها عن بعد”.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى