الحدث

وزير الصحة يتوقع إلزام 20 بالمائة من المواطنين بعملية التلقيح ضد كورونا

أكد وزير الصحة والسكان وإلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، عدم اعتماد نظام إجبارية لقاح كورونا الذي تعمل الحكومة على استيراده، بالمقابل يرى أنه إذا تم تحديد نسبة 20 بالمائة من الفئات التي هي في حاجة إلى ذلك سيتم اختيار المصابين بالأمراض المزمنة والأشخاص المسنين.

وكشف الوزير بن بوزيد خلال نزوله ضيفا على التلفزيون العمومي أمس عن وضع استراتيجية وطنية تحسبا لعملية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 بعد اقتناء اللقاح.

وأشار في هذا الصدد إلى تنصيب لجنتين الأولى يترأسها وزير الداخلية وتتكلف بالجانب اللوجيستيكي والثانية وزير الصحة وتتكفل  بمتابعة عملية التلقيح عبر المؤسسات الصحية.

وشدد المسؤول الأول في القطاع بأن الجزائر تسعى لاقتناء اللقاح في إطار ميكانيزم منظم مع المنظمة العالمية للصحة ومنظمة الأمم المتحدة ومجموعة كوفاكس منذ شهر أوت الماضي، موضحا أنه -اللقاح- لم يُعتمد بعد من طرف منظمة الصحة العالمية ولم تتحصل المخابر التي بلغت درجة متقدمة من التجارب السريرية حتى الآن على السماح لها بتسويقه.

كما أعرب عبد الرحمان بن بوزيد عن ارتياحه من تراجع عدد الإصابات بالفيروس، مبرزا شغل نسبة 40 بالمائة من الأسرة على المستوى الوطني في الوقت الحالي أي 5212 سرير من بين 1000 سرير التي جندت لمواجهة الوضع الوبائي، في حين بلغت نسبة شغل الأسرة في بعض الولايات التي تعرف كثافة سكانية 90 بالمائة.

أما بالنسبة للعلاج ونوعية الأدوية المستعملة ضد فيروس كوفيد-19، أوضح ضيف التلفزيون العمومي بأنه يتم وصفها حسب الحالات بعد إدراج المضادات الحيوية والهيدروكسي كلوروكين في بداية الأمر تضاف المضادات لتخثر الدم بعد ملاحظة ظهور التهابات أخرى لدى بعض الحالات ثم أدوية الكورتيكوييد لحالات أخرى.

 

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى