اقتصاد

إيران تعتزم إنتاج 5.7 مليون برميل من النفط وسقوط حر للأسعار

 أعلن مسؤول بوزارة النفط الايرانية اليوم الجمعة أن بلاده تعتزم زيادة انتاجها من النفط بنسبة الضعفين مستغلة تراجع تكاليف عملية استخراج النفط لتتراوح بين 8 و 10 دولار للبرميل.

واوضح رئيس لجنة صياغة العقود بالوزارة مهدي حسيني في تصريحات صحفية ان انخفاض تكاليف استخراج برميل النفط الايراني أدى الى جذب المستثمرين للمشاريع النفطية في إيران مؤكدا عزم بلاده انتاج 7ر5 مليون برميل نفط يوميا.

واضاف ان ايران ستعرض 45 مشروعا للنفط والغاز في مؤتمر لندن المقرر عقده في ديسمبر المقبل بالتزامن مع تدشين النموذج الجديد من العقود النفطية الايرانية (أي بي سي). وستمهل ايران شركات النفط شهرين أو ثلاثة أشهر لاتخاذ القرار حول اقتراحها للمشاركة في مشاريع النفط والغاز مشيرا الى ان قرار تحديد الموعد النهائي سيتخذ خلال مؤتمر لندن القادم ثم ستنتظر تلقي العروض، ومن شأن الخطوة الإيرانية أن تزيد من متاعب عدة دول منتجة للنفط منها الجزائر، حيث سشهد السوق النفطي مع دخول الإتفاق بين إيران والغرب حيز التنفيذ بداية السنة المقبلة، زيادة للعرض وهو ما سيخلف تنافسا بين السعودية التي يزيد إنتاجها عن 9.2 مليون برميل وإيران التي يتوقع خبراء ان تحقق إنتاجا بـ 4 ملايين على الإستحواذ على زبائن، ومن شأن هذا التنافس ان يهوي بالأسعار إلى قيمة اقل من الحالية المستقرة في حدود 47 دولار.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى