ولايات

إيليزي: تزويد قرية بالكهرباء 100 % شمسية

من المرتقب أن يتم إنجاز محطتين صغيرتين للطاقة الشمسية الكهرو-ضوئية في قرية تماجرت بولاية إليزي، مما سيسمح بتزويد الكهرباء بنسبة 100 بالمائة شمسية لسكنات هذه القرية.

وأفاد بيان لمحافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية، أن أشغال إطلاق إنجاز المحطتين جرت على مستوى قرية تماجرت التي تبعد بحوالي 320 كلم عن عاصمة ولاية ايليزي، بحضور السلطات المحلية.

وحسب ذات المصدر فإن هاتين المحطتين للطاقة الشمسية بطاقة 100 كيلووات و 30 كيلووات من الطاقة المثبتة (أي بإجمالي 130 كيلووات) والمجهزتين ببطاريات تخزين “ستُمكنان من تزويد 200 منزل بقرية تماجرت بالكهرباء الشمسية بنسبة 100 بالمائة”.

وأضاف البيان أن تسليم هاتين المحطتين الصغيرتين للطاقة “سيكون قبل نهاية الموسم الدراسي الحالي”.

وأشرفت على دراسة وتصميم المشروع محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية لجعله مشروعا نموذجيا لـ ” قرية شمسية ومستدامة 100 بالمائة” والذي من المفروض توسيعه ليشمل ولايات أخرى وفقا لتوجيهات السلطات العليا في البلاد.

وسيسمح إنجاز هذا المشروع لسكان هذه القرية بالاستفادة من طاقة نظيفة ومستدامة بالإضافة إلى الاستفادة من جميع الخدمات الطاقوية ذات الصلة، يُضيف البيان.

وفي إطار الإتفاقية-الاطار الموقعة بين وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والمحافظة شهر فيفري 2021 ولسنة 2023، استفادت حوالي عشر ولايات من المساعدة التقنية للمحافظة في إنجاز عدة أنواع من مشاريع الطاقات المتجددة.

ويتعلق الأمر حسب البيان، بإنارة مناطق الظل والمتفرقة بواسطة أنظمة الطاقة الشمسية الكهرو-ضوئية الصغيرة وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهرو-ضوئية على مستوى المدارس الابتدائية و أنظمة الإنارة العمومية التقليدية وضخ الطاقة الشمسية على مستوى المستثمرات الفلاحية.

وتشمل هذه المرافقة أيضا التحقق من مطابقة المعدلات الخاصة بتنفيذ مشاريع إنارة مناطق الظل باستخدام الألواح الكهرو-ضوئية وإدخال الطاقة الشمسية للمدارس الابتدائية وأنظمة الإنارة العمومية التقليدية والطاقة الشمسية إضافة إلى فحص والتأكد من مطابقة المحطات المُنجزة في إطار هذه المشاريع.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى